عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثروت الزيني: الدواجن بأقل من تكلفتها بسبب زيادة المعروض

الدواجن
الدواجن

كشف ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي  الدواجن  ، أن هناك تراجعا كبيرا في أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية.

أسعار الدواجن

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن،  خلال مداخلة هاتفية خلال تقديمها برنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر  ،: "أسعار الدواجن في المزرعة تسجل 65 جنيها وتصل للمستهلك بين 75 و78 جنيها".

وتابع  نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن،: " سعر تكلفة الدواجن في المزرعة 73 جنيها وتباع بأقل من تكلفتها بسبب زيادة المعروض، معقبا:" انخفاض الأسعار سببه زيادة المعروض في الفترة الحالية".

وفي وقت كشف أبو الفتوح مبروك رئيس شعبة التثمين باتحاد عام منتجي الدواجن، عن انخفاض أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق المصرية، خلال الفترة القادمة مع انخفاض درجات الحرارة.

سبب ارتفاع أسعار الفراخ 

وحول ارتفاع  أسعار الفراخ  خلال الفترة الماضية، أوضح أنه بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي يرصدها تحيا مصر، مشيرًا إلى أن أصحاب المزارع المنتجة للدواجن أخذوا احتياطاتهم للتصدي لمثل هذه الظروف الطارئة.

وقال رئيس شعبة التثمين باتحاد عام منتجي الدواجن، أن أسعار الأعلاف تراجعت 35%، لينخفض متوسط سعر الطن من 32 ألف جنيه إلى 21 ألفا، متوقعا انخفاض سعر كيلو الفراخ إلى مستوى يتراوح بين 80 و85 جنيها للمستهلك.

وكان قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن هناك انخفاضا في أسعار الأعلاف بالأسواق خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الطن الواحد إلى 21 ألف جنيه، وذلك يرجع لاستقرار سعر الصرف في السوق المصرفي، ولا توجد مشكلة في مستلزمات الإنتاج حاليًا.

سعر التكلفة الحقيقية لإنتاج الدواجن

وأوضح  ابو الفتوح مبروك رئيس شعبة التسمين باتحاد عام منتجى الدواجن، ونائب رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن سعر التكلفة الحقيقية لإنتاج الدواجن ،مشيرا إلي أن حساب تكلفة إنتاج الفرخة الواحدة، يجب علينا معرفة اولا تكلفة مستلزمات الإنتاج، حيث تحتاج الفرخة الواحدة الي 3 كيلو وربع علف، حتي تصل إلي وزن 2 كيلو خلال 30 يوم، هذا بجانب حساب سعر الكتكوت حاليا ويتراوح مابين 30 الي 25 جنيه، هذا بجانب حساب تكاليف نظام التدفئة واللقاحات والأمصال ونسبة العمالة ومصاريف ايجار المزرعة، لنصل إلي حساب مجموع ذلك لسعر التكلفة الحقيقية لكيلو الفراخ والذي سيتراوح بين 65 الي 70 جنيه بالمزرعة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي