عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم الفجر.. إسرائيل تكشف صور الطائرات التي ضربت حزب الله

من الفيديو صور الطائرات
من الفيديو صور الطائرات التي ضربت حزب الله

نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، لقطات توثق الهجوم الذي شنته فجر أمس الأحد، ضد مواقع تابعة لحزب الله في لبنان، باستخدام 100 مقاتلة وبمشاركة استخباراتية من قبل الولايات المتحدة. 

إسرائيل تكشف صور الطائرات التي ضربت حزب الله

وفي الفيديو الذي نشره الجيش الإسرائيلي بلغة الإنجليزية عبر صفحته الرسمية على منصة “إكس” تظهر لقطات للحظة ضرب مواقع لحزب الله و اعتراض طائرة بدون طيار بواسطة مروحية قتالية، واتصالات لاسلكية من الضربات، وإعادة تزويد الطائرات بالوقود في السماء اللبنانية.

من الفيديو صور الطائرات التي ضربت مواقع لحزب الله
من الفيديو صور الطائرات التي ضربت مواقع لحزب الله
من الفيديو صور الطائرات التي ضربت مواقع لحزب الله

100 مقاتلة إسرائيلية شاركت في ضرب مواقع لحزب الله 

كما ظهر في الفيديو طائرة أف 35، ومروحية قتالية 100 مقاتلة

وشن سلاح الجو الإسرائيلي، أمس هجوم “استباقي” ضد حزب الله، بعد إعلانه أن الضربات جاءت لإحباط هجوم كان يخطط له حزب الله، ردًا على عملية اغتيال القيادي فؤاد شكر في يوليو الماضي. 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن الهجوم أسفر عنه تدمير مئات (بعد أن أعلن سابقا أنها 6 آلاف) منصات إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله.

وكشفت مصادر أن الولايات المتحدة شاركت بمعلومات استخباراتية حول تجهيزات حزب الله ومواقعه أيضاً. وقال مسؤول في البنتاجون إن بلاده لم تشارك بشكل مباشر في العملية الإسرائيلية، لكنها قدمت بعض الدعم الاستخباراتي والمراقبة والاستطلاع.

ورداً على الهجوم أطلق حزب الله 340 صاروخاً فضلا عن مسيرات على الشمال الإسرائيلي، كما ضرب قاعدة غيلوت العسكرية التي تضم وحدة أمان (8200) في شمال تل أبيب، إلا أن الجيش الإسرائيلي نفى تعرض اي ثكنة عسكرية للضرب خلال هجوم حزب الله. 

وكانت التقديرات العسكرية الاستخباراتية في إسرائيل كشفت بأن حزب الله خطط لاستهداف مراكز استخباراتية في منطقة غليلوت بتل أبيب، منها مقر الموساد وقاعدة 8200، علماً أنه سبق وتم إخلاء الموقعين جزئياً. 

يأتي ذلك التصعيد والحراك العسكري بين إسرائيل وحزب الله، وسط مخاوف دولية واقليمية من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة، وتتحول إلى حرب شاملة تجر المنطقة إلى مستقبل مجهول. 

كما تأتي هذه التوترات في خضم الحرب المستعرة في قطاع  غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر وعدم نجاح الجهود الدولية حتى الآن في وقف إطلاق النار في غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي