عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة بيئية في البحر الأحمر.. النيران تلتهم السفينة "سونيون" وتحذيرات من سيناريو قاتم

النيران لا تزال مشتعلة
النيران لا تزال مشتعلة في سفينة “سونيون”

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر "أسبيدس، إنه لا تزال النيران مشتعلة في السفينة "سونيون"، منذ أن تم استهدافها في 23 أغسطس الماضي في هجوم حوثي، وسط تحذيرات من وقوع كارثة بيئية جراء هذا الهجوم. 

النيران تلتهم ناقلة النفط سونيون 

وذكرت البعثة الأوروبية في تغريدة لها على منصة إكس، إن:" النيران لا تزال مشتعلة في السفينة "سونيون"، التي ترفع العلم اليوناني، منذ 23 أغسطس". 

النيران لا تزال مشتعلة في سفينة “سونيون” 

وأضافت إن: " السفينة سونيون لا تزال راسية في نفس النقطة في المياه الدولية"، مشيرة إلى أنه: “ لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة سونيون”. 

ويوم الأربعاء شنت جماعة الحوثيين المدعومة من إيران 3 صواريخ أصابت ناقلة النفط "سونيون" قبالة سواحل مدينة الحُديدة في غرب اليمن، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرك. 

وذكرت بعثة التابعة للاتحاد الأوروبي أن السفينة"التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا"، محذرة "بضرورة أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي".

الجدير بالذكر أن "سونيون" هي ثالث سفينة مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، بعد سفينتَي "دلتا بلو" و"دلتا أتلانتيكا"

تحذيرات من كارثة بيئية في البحر الأحمر 

و بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أن "هجمات الحوثيين المستمرة تهدد بتسرب مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، وهي كمية أكبر بأربعة أضعاف من كارثة إكسون فالديز" عام 1989 والتي تشكل واحدة من أكبر الكوارث البيئية في تاريخ الولايات المتحدة". 

 وأضاف ميلر "بينما تم إجلاء الطاقم، يبدو أن الحوثيين مصممون على إغراق السفينة وحمولتها في البحر".

يأتي ذلك فيما تواصل هجمات الحوثيون، بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة، حيث أكدت الجماعة المدعومة من إيران أنها لن توقف هجماتها والتي تؤثر بشكل كبير على حركة التجارة العالمية، إلا بعد أن توقف إسرائيل العملية العسكرية على غزة ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية، وهو ما لم يتحقق حتى الآن حيث تواصل إسرائيل حربها على القطاع منذ هجوم حماس السابع من أكتوبر. 

تابع موقع تحيا مصر علي