عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفجار ناقلة نفط بعد استهدافها من الحوثيين باليمن.. شاهد

تحيا مصر

استهدفت جماعة الحوثيين اليمنية السفينة اليونانية SOUNION والتي قامت الشركة المالكة للسفينة بخرق قرار الحظر والدخول إلى أحد الموانئ الفلسطينية المحتلة، ونشبت حرائق كبيرة بالناقلة التي ترفع علم اليونان في البحر الأحمر.

بيان جماعة الحوثيين

وقالت جماعة الحوثي في بيان: «بناء على قرار القوات المسلحة اليمنية حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة بتاريخ ٢٠٢٤/٥/٢م واستجابة لتوجيهات السيد القائد يحفظه الله - بالتصعيد.. قامت قواتنا باستهداف السفينة اليونانية SOUNION والتي قامت الشركة المالكة للسفينة بخرق قرار الحظر والدخول إلى أحد الموانئ الفلسطينية المحتلة. وعليه.. تجدد القوات المسلحة اليمنية التحذير للشركات بعدم مخالفة قرار الحظر المفروض من قبلها، وإلا فإن سفنها سوف تستهدف وتؤكد أن المرحلة المقبلة ستكون أشد وأنكى على سفن الشركات المخالفة، إلى جانب السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني، طالما استمر العدو الصهيوني في عدوانه وحصاره للشعب الفلسطيني.. وتنصح جميع السفن العابرة من البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي بعدم التلاعب بالبيانات وإخفاء هوياتها كي لا تقع في دائرة الاشتباه.. كما تشكر القوات المسلحة اليمنية الشركات التي استجابت لقرار الحظر وتحرك سفنها بعيداً عن الموانئ الفلسطينة المحتلة، وتؤكد أن بإمكانها المرور بأمان في نطاق عمليات القوات المسلحة اليمنية».

قال الحوثيون، إنهم هاجموا ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر، التي غادرها طاقمها.

كرة من اللهب

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها منصات إعلامية تابعة للحوثي، كرة لهب عملاقة تخرج من السفينة من جراء تعرضها للهجوم.
وتهاجم الجماعة السفن في البحر الأحمر وبحر العرب، تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكثر من 10 أشهر.

الجماعة استهدفت سفينة سونيون النفطية

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان نقله التلفزيون، إن الجماعة استهدفت "سفينة سونيون النفطية التابعة لشركة تتعامل مع العدو الإسرائيلي، وانتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الجمعة، أنها تلقت تقارير عن رصد 3 حرائق على متن السفينة، التي "يبدو أنها تنجرف".

الناقلة التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام

وقالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، الخميس، إن الناقلة التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تمثل الآن خطرا بيئيا.

والناقلة "سونيون" هي ثالث سفينة تديرها شركة "دلتا تانكرز" ومقرها أثينا، تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الهجوم أدى إلى تعطل المحركات، وقال مصدر أمني بحري لـ"رويترز"، الخميس، إن السفينة متوقفة بين اليمن وإريتريا.

تابع موقع تحيا مصر علي