عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ماتهملوهاش" .. خبير تربوي يكشف اهمية اللغة الاجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة رغم خروجها من المجموع

الثانوية العامة
الثانوية العامة

نصح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، بعدم إهمال اللغة الأجنبية الثانية رغم خروجها من مجموع الثانوية العامة.

أسباب أهمية اللغة الأجنبية الثانية 

وقال أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، في منشور رصده موقع تحيا مصر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على الرغم من أن اللغة الاجنبية الثانية أصبحت خارج المجموع عليك عزيزى طالب المرحلة الثانوية العامة ألا تهمل دراستها لعدة أسباب:

.إن أى وظيفة تتطلب لغتين على الأقل للتعيين بها .

.كلما زاد اتقانك للغتين زادت فرصة التحاقك بوظائف أفضل في المستقبل وبرواتب أعلى 

. إن أقسام اللغات بالكليات وخاصة الألسن تتطلب من الطالب التخصص في لغتين على الأقل منها بالطبع اللغة الاجنبية الثانية ولا يمكن أن تتعلمها في الجامعة اذا لم تكن قد تعلمتها في المرحلة للثانوية 

.إن اللغة الاجنبية الثانية تختلف عن غيرها من المواد الأخرى خارج المجموع (فاى مادة خارج المجموع باللغة العربية يمكن أن تذاكرها قبل الامتحان بيوم واحد أو اثنين ) أما اللغات بالذات فهى تتطلب ممارسة طويلة الأمد خلال سنوات الدراسة

.اهتم جدا بحصص اللغة  الاجنبية الثانية واحرص جيدا على تنمية مهاراتك فيها سواء داخل أو خارج المدرسة 

. تخصصك في اي لغة اجنبية ثانية في الجامعة يعتبر أفضل جدا من بعض أو كثير من الأقسام الأخرى 

. اتقانك للغة اجنبية ثانية جواز مرور لك للسفر بالعديد من الدول بالخارج

. اجعل هدفك تعلم اللغة  الثانية حتى لو كانت خارج المجموع ، وليس فقط النجاح في المواد داخل المجموع حتى لو لم تستفد منها فيما بعد

. تقليل عدد المواد يتيح لك فرصة اكبر لدراسة اللغة الثانية 

.تذكر جيدا وجود كثير من الطلاب يسعون إلى نعلم لغات أخرى حتى ولو لم تكن موجودة داخل أو حتى خارج المجموع لتحقيق التميز.

تخفيف مواد الثانوية العامة 

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

تابع موقع تحيا مصر علي