عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكهرباء تطبق رسوم المعاينة على المقايسات لتسريع تركيب العدادات الكودية ومكافحة سرقة التيار

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة سرقة التيار الكهربائي وتبسيط الإجراءات، أصدر الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توجيهات جديدة تقضي بتحميل رسوم المعاينة على قيمة المقايسة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع. 

الكهرباء تعزز إجراءات مكافحة سرقة التيار الكهربائي بقرار جديد لتيسير تركيب العدادات الكودية 

ويأتي هذا القرار ضمن إطار سعي الوزارة لتذليل العقبات التي تعترض عملية تركيب العدادات الكودية للمخالفين وسارقي التيار، في وقت تشهد فيه البلاد اهتماماً متزايداً بتنظيم استخدام الطاقة والحفاظ على حقوق الدولة.

وزارة الكهرباء تطبق رسوم المعاينة على مقايسات العدادات الكودية لمكافحة سرقة التيار

أفاد مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، أصدر توجيهاته بإزالة كافة العقبات التي تعرقل عملية تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي. وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة، أن رسوم المعاينة المقررة عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية كانت تعيق تركيب العدادات الكودية. وعليه، قرر الوزير تعديل هذا الشرط بحيث يتم تحميل رسوم المعاينة على قيمة المقايسة، مما يفرض تركيب العدادات الكودية إجبارياً.

وأشار المصدر إلى أن قرار مجلس الوزراء الذي يسمح لشركات توزيع الكهرباء بتركيب عدادات كودية لأي منشأة أو مبنى يتلقى التيار بشكل غير قانوني، بغض النظر عن موقعه، يزيل أي شروط مسبقة لتركيب العدادات. ويهدف القرار إلى معالجة أوضاع المباني المخالفة سواء عبر التصالح أو الإزالة، وذلك لحين تصحيح الأوضاع وفقاً لقانون التصالح.

وأكد المصدر أن العدادات الكودية ستُركب للمخالفين الذين يحصلون على التيار لوحدات قائمة، بما في ذلك المخالفين لشروط الطيران والأراضي الزراعية والتعديات على أراضي الدولة والمخالفات المتعلقة بالآثار. ويأتي ذلك ضمن جهود وزارة الكهرباء لحماية حقوق الدولة وتقليل الفقد في الشبكة القومية للكهرباء.

فيما أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الحكومة ستستخدم تقنيات حديثة لكشف أماكن سرقة الكهرباء، وذلك خلال حديثه عن تفاصيل مؤتمر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم في مدينة العلمين الجديدة.

تقنيات جديدة لمعرفة أماكن سرقة الكهرباء وضبط المخالفين
 

وقال المستشار محمد الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج "مانشيت"، المُذاع عبر فضائية "سي بي سي، أنه سيتم اتباع تقنيات جديدة لمعرفة الأماكن التي يتم فيها سرقات الكهرباء وسيتم التوجه لتلك الأماكن من خلال الجهات المعنية والعمل على ضبط المخالفين.

تابع موقع تحيا مصر علي