عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغرف التجارية: المعاق القادر على شراء سيارات فارهة لا يستحق الدعم

سيارات المعاقين
سيارات المعاقين

شدد المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس  شعبة السيارات  باتحاد الغرف التجارية على ضرورة الإفراج عن السيارات المتكدسة في الموانئ.

الإفراج عن السيارات المتكدسة في الموانئ

وأضاف المستشار أسامة أبو المجد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" المذاع على قناة الحدث اليوم، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" عدد السيارات تصل إلى 13 ألف سيارة مع عدم ترخيصها إلا بعد تقنين أوضاعها".

وتابع  نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية،:"أي مخالف للقانون يجب أن يحاسب وإذا كان هناك أحد المعاقين قادر على شراء سيارات فارهة بهذه الماركات فهو لا يستحق الدعم وهناك آخرين يستحقون هذا الدعم، موضحا أن هناك آلاف السيارات مكدسة في الموانئ ويجب وضع ضوابط لخروج هذه السيارات .

مصلحة الجمارك

وواصل المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية :"مصلحة الجمارك رصدت العديد من المخلفات الفجة في ملف استيراد سيارات ذوي الهمم من بينها استقلال أحد الأشخاص سيارة ماركة مرسيدس مايباخ أهدر على الدولة 7 ملايين جنيه وسيارة أخرى ماركة بورش".

وأنهى :" الرئيس عبد الفتاح السيسي يتولى ملف ذوي الهمم وأكد حرصه الشديد على إيصال الدعم إلى مستحقيه وهناك ممثلين نواب لهم تحت قبة البرلمان مما يشير إلى أن الدولة بكل مؤسساتها تدعم كل فئات المجتمع وتسمع وترى الجميع وتقف على مسافة واحدة بينهم".

وفي وقت سابق وزعت  مصلحة الجمارك  منشورًا لجميع المنافذ الجمركية، يتضمن التوقف نهائيًا عن افراج عن سيارات ذوي الهمم ، لحين صدور إعادة ضبط المنظومة وفق إجراءات جديدة كما أعلنت الحكومة ووجه بذلك رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي.

قف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم لأجل غير مسمى

وتضمن المنشور كذلك وفق خاصية الـ آسيد نمبر "التسجيل المسبق" للسيارات والتي يتم وفقه  الإفراج الجمركي عنها وفق القواعد المعمول بها في هذا الشأن.

وهناك آلاف السيارات المتكدسة في الجمارك من بينها سيارات ذوي الهمم، والتي من بينها علامات فخمة مثل مسيدرس ورنج روفر وكاديلاك اسكاليد، في الوقت الذي ينص القانون فيه على أن تكون السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سی سی، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى.

وبعدما كان هناك تزايد في عدد السيارات الفارهة التي تواجدت في الجمارك، ازداد الشك حول استغلال البعض لامتيازات الممنوحة لذوي الهمم، وأثيرت علامات استفهام حول وجود خطابات غير قانونية للحصول على سيارات دون ضرائب.

تابع موقع تحيا مصر علي