عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف تحمي نفسك من النوبة القلبية ؟ .. 3 نصائح هامة

النوبة القلبية
النوبة القلبية

بالنسبة للكثيرين، تعتبر ساعات الصباح الباكر وقتًا للراحة الهادئة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فإن هذه اللحظات الهادئة يمكن أن تحمل مخاطر خفية.

 تشكل النوبات القلبية في الصباح الباكر، والتي غالبًا ما ترتبط بمستويات الكوليسترول المرتفعة، خطرًا خطيرًا قد لا يكون الكثيرون على دراية به، إن فهم العلاقة بين الكوليسترول وصحة القلب أمر بالغ الأهمية لمنع هذه الأحداث التي قد تهدد الحياة. 

تحدثنا إلى خبيرنا الدكتور ديبيا رانجان بيهيرا، استشاري أمراض القلب، مستشفى مانيبال، بوبانيشوار، الذي شارك استراتيجيات رئيسية لحماية قلبك وتقليل مخاطر هذه الأحداث غير المتوقعة التي تهدد الحياة والتي رصدها موقع تحيا مصر .

النوبات القلبية 

النوبات القلبية، المعروفة عادة باسم مرض القلب التاجي"تؤثر أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل متزايد على الأفراد الأصغر سنًا، السبب الرئيسي للنوبة القلبية هو انسداد الشرايين التاجية، والذي يشار إليه طبيًا باسم تصلب الشرايين، تنتج هذه الحالة عن تراكم اللويحات في الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلات القلب، مما يؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية.

كيف تحدث النوبة القلبية 

يعمل القلب كمضخة، حيث يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم لضمان حصول جميع الخلايا على الأكسجين الكافي. ومع ذلك، عندما تحدث نوبة قلبية، فإن قدرة القلب على ضخ الدم تكون ضعيفة"، يمكن أن يؤدي هذا إلى عواقب صحية وخيمة، وإذا لم يتم علاجها على الفور، فقد تكون قاتلة. 

تعتبر الشرايين التاجية، التي تزود عضلة القلب بالدم، بالغة الأهمية في الحفاظ على صحة القلب، يمكن لأي انسداد في هذه الشرايين أن يقلل من تدفق الدم، مما يؤدي إلى نوبة قلبية.

وأضاف الدكتور بيهرا أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وخاصة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والذي يشار إليه عادة باسم "الكوليسترول السيئ"، يعد أحد أهم العوامل المساهمة في الإصابة بالنوبات القلبية. ويجب أن تكون مستويات LDL أقل من 100 ملغ/ديسيلتر ومع ذلك، يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري أو الذين لديهم تاريخ من النوبات القلبية أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى أن يهدفوا إلى الحفاظ على مستويات LDL أقل من 70 ملغ/ديسيلتر.

 وترجع مستويات LDL المرتفعة في المقام الأول إلى العادات الغذائية السيئة، مثل تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون.

الوقاية من النوبات القلبية

وفقا لكلية الطب بجامعة جونز هوبكنزيمكنك تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية من خلال فهم عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي واتخاذ خطوات استباقية لتقليلها. حتى لو كنت قد تعرضت بالفعل لنوبة قلبية أو تم إخبارك بأنك معرض لخطر كبير، فلا يزال بإمكانك تقليل فرصك، وذلك في المقام الأول من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك التي تدعم صحة أفضل

إن اتباع أسلوب حياة صحي أمر بالغ الأهمية، بما في ذلك الحصول على ست ساعات على الأقل من النوم الجيد كل ليلة، وتناول نظام غذائي متوازن غني بالألياف، وتجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية.

إن مراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بشكل منتظم أمر ضروري، مع أهداف ضغط الدم أقل من 120/70 ملم زئبق وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 100 ملغ / ديسيلتر.

إن تجنب التدخين وممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، هي خطوات حيوية في الوقاية من النوبات القلبية.

تابع موقع تحيا مصر علي