عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التسنين عند الرضع .. 5 نصائح لتخفيف الأعراض

التسنين عند الرضع
التسنين عند الرضع

قد يسبب خدش صغير أو تغير مفاجئ في سلوك الرضيع الكثير من القلق لدى الوالدين، وقد يكون الأمر أكثر إثارة للقلق إذا توقف الأطفال عن الأكل أو أحدثوا ضجة أثناء تناول وجباتهم، في معظم الحالات، يكون فقدان الشهية مؤقتًا وغير ضار؛ ومع ذلك، إذا استمر، فيجب على الوالدين محاولة فهم السبب الكامن وراء ذلك.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، يوضح الدكتور راؤول فيرما، مدير قسم حديثي الولادة وطب الأطفال العام في مستشفى سير إتش إن ريلاينس فاونديشن، أن التغيرات أو فقدان الشهية لدى الأطفال قد تنبع من عوامل مختلفة، بما في ذلك التسنين، الذي يبدأ عادة في حوالي ستة أشهر ولكن يمكن أن يبدأ في وقت مبكر يصل إلى ثلاثة أشهر أو في وقت متأخر يصل إلى 12 شهرًا. 

ويقول إنه أثناء التسنين، تظهر أول مجموعة من أسنان الطفل، مما يسبب عدم الراحة وأعراضًا مختلفة، مضيفًا أن تحديد ما إذا كان التسنين يؤثر على تناول طفلك للطعام ومعرفة كيفية التعامل معه يمكن أن يساعد في تخفيف المخاوف وضمان بقاء طفلك بصحة جيدة.

التسنين عند  الرضع 

عندما يتعلق الأمر بتسنين الرضيع، فإنه يستمر عادة لمدة 3-6 أشهر، وفقًا للدكتور فيرما. لتحديد ما إذا كان فقدان شهية طفلك علامة على التسنين أم لا، يمكنك الانتباه إلى العلامات والأعراض الأخرى، والتي تشمل:

الألم والانفعال

اللثة المتورمة أو الرقيقة

سيلان اللعاب

مضغ الأشياء

اضطرابات النوم

ارتفاع درجة الحرارة بشكل خفيف، وقد يكون ذلك بسبب وضع أشياء غير نظيفة في أفواههم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

إسهال

من الضروري ملاحظة أن ليس كل الأطفال يعانون من فقدان الشهية أثناء التسنين. في الواقع، تشير التقارير إلى أن حوالي ثلث الأطفال الذين يعانون من التسنين فقط يفقدون شهيتهم.

كيفية التعامل مع التسنين عند الرضع

 إليك كيفية تخفيف أعراضهم وتخفيف الألم:

قد يساعد تدليك لثة طفلك بإصبع نظيف على تخفيف الانزعاج.

قدمي لطفلك حلقة أو لعبة مبردة لمضغها. فالأطعمة الباردة القابلة للمضغ مثل الجزر قد تخفف من حدة جوع الأطفال الأكبر سنًا الذين يتناولون الأطعمة الصلبة بالفعل وتشتت انتباههم.

يمكن أن يساعد وضع قطعة قماش باردة ورطبة على لثة طفلك على تقليل التورم وتخدير المنطقة.

إذا كان طفلك يعاني من عدم الراحة بشكل خاص، فاستشيري طبيب الأطفال حول استخدام جرعة مناسبة من مهدئات اللثة أو الباراسيتامول البسيط. اتبعي دائمًا إرشادات الطبيب بشأن الجرعة ومدة الاستخدام.

احتفظي بقطعة قماش ناعمة في متناول يدك لمسح اللعاب، وضعي مرطبًا لطيفًا أو كريمًا حاجزًا على الجلد حول الفم لمنع تهيجه.

تابع موقع تحيا مصر علي