عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد المصيف .. ابن هاني الناظر يكشف عن مشكلة جلدية تصيب الأطفال

تحيا مصر

نشر الدكتور محمد الناظر طبيب الأمراض الجلدية نجل الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، معلومات عن مرض يظهر عند الأطفال في هذا التوقيت من كل عام.

ونشر الحساب الرسمي للدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية منشور رصده موقع تحيا مصر، «بمناسبة ما انشره عن اثار الشمس  والوقاية والعلاج .. اكرر الحديث عن موضوع لأهميته لكثير من الأمهات وهو مشكلة بتظهر عند الاطفال وبنشوفها دايما في هذا الوقت من السنة وخاصة بعد المصايف  وهي مشكلة البقع اللي لونها ابيض خفيف وخشنة شوية وبتطلع في وجه الاطفال وبنسميها كاطباء جلدية  في مصر " النخالة البيضاء "  وكان الاعتقاد سابقا انها نتيجة نقص ڤيتامين "أ"  او نتيجة وجود طفيليات في الأمعاء».

الوقاية من عطش الجلد 

وتابع، « وفي ناس كانت بتسميها "عطش الجلد " وهذه المشكلة بتسبب خوف للأمهات والاباء لأنهم بيفتكروها مرض البهاق وهذا ليس صحيحا والأبحاث الطبية الحديثة اثبتت انها نوع من الحساسية اللي بتصيب جلد الاطفال ولاحظنا ان التعرض للشمس يظهرها بوضوح .. وللوقاية من شدة ظهورها لابد من عدم التعرض للشمس مباشرة واستخدام الكريمات الواقية أما العلاج فيكون باستخدام كريمات مثل  (Dermatop) او  ( Elidel) أو Perderm يوميا حتي اختفاء البقع ( من ثلاث الي اربع أسابيع ) ».

تعليمات هامة يجب اتباعها في المصيف

بمناسبة المصايف والشمس القوية، بعض التعليمات الهامة:

١- شرب الماء بكميات كبيرة مهم جدا طوال النهار

٢- يفضل عدم نزول البحر أو التعرض للشمس في الفترة من ١٠ صباحا حتى ٣ عصرا

٣- حتى في الأوقات الأخرى محاولة تجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة واستخدام شمسية او التواجد دائما في مكان ظل

٤- استخدام كريم حماية من الشمس وتجديده كل ٤ ساعات بالكتير

٥- أكل فواكه الموسم مفيدة جدا في الوقت ده، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء ومواد غذائية تحمي الجسم من أشعة الشمس الضارة

٦- مياه البحر مفيدة جدا للجلد ونزول البحر أفيد بكثير جدا من نزول حمامات السباحة

٧- لحماية الشعر من الكلور في حمامات السباحة، يفضل وضع طبقة من زيت زيتون أو زيت جوز هند على الشعر قبل نزول حمام السباحة

تابع موقع تحيا مصر علي