عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: الحوار الوطني نقطة مضيئة في مجرى الحياة السياسية المصرية وتوصياته محورية في القضايا الشائكة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

ثمن نواب البرلمان،  استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتوصيات الحوار الوطني الصادرة بشأن قضية الحبس الاحتياطي، وتوجيهاته بإحالتها للحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه التوصيات، موضحين أن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني المتعلقة بالحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية، تعكس حرص القيادة السياسية على وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان.

عبده أبو عايشة: الحوار الوطني نقطة مضيئة في مجرى الحياة السياسية المصرية وتوصياته محورية في القضايا الشائكة

أكد النائب عبده أبو عايشه عضو مجلس الشيوخ، على المزايا السياسية التي حققها الحوار الوطني منذ انطلاقته، مشيرا إلى أن الحوار الوطني اقترب من قضايا شائكة ومصيرية منها الحبس الاحتياطي والعفو الرئاسي وغيرها مما كان  له صدى كبير في الشارع المصري.

وأوضح أبو عايشه في تصريح صحفي له اليوم، بما حققه الحوار الوطني من حراك واسع في الحياة السياسية والحزبية وروح التفاؤل التي سادت الرأي العام المصري بعد جلسات مكثفة للجان المنبثقة عن المحاور السياسية والاقتصادية المجتمعية للحوار الوطني، مشيرا إلى أن رفع توصياته مباشرة للقيادة السياسية يعلي من شأنه وقيمة المناقشات والتوصيات بداخله، لافتا إلى أن القرارات التي تمت من خلال توصيات الحوار الوطني خير دليل على ذلك .

ولفت عضو مجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني لم يعزز فقط الأحزاب السياسية، بل عزز أيضا المشاركة السياسية لعموم المواطنين ودفع الكثيرون لعودة الاهتمام بالشأن العام والقضايا الجماهيرية مثل العفو الرئاسي والحبس الاحتياطي والاقتراب من قضايا اقتصادية ومجتمعية ملحة.

واختتم النائب عبده ابو عايشه، انه مهما رفض الرافضون والمغرضون والخونة بالخارج، فإن الحوار الوطني سيبقى نقطة مضيئة في مجرى السياسة المصرية بتوجيهات السيسي كان ولا يزال لها ثمارها الواضحة ووجودها المحوري.

صبورة السيد: الاهتمام بملف الحبس الاحتياطي يخلق مناخ جيد وداعم للحقوق والحريات

قالت النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، إن إحالة توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي للحكومة تعكس دعم الرئيس السيسي لملف الحريات والحقوق، إضافة إلى كونها دليل على جدية القيادة السياسية فى التعامل مع ملف حقوق الإنسان.

وأضافت "السيد"، في تصريحات صحفية اليوم، أن القرار يجسد رؤية الدولة في خلق مناخ حقوقي قوي وجيد، لافتة إلى أن إنجاز هذه الخطوة الدقيقة والهامة تعد أحد أهم نجاحات وإنجازات المرحلة الحالية حيث تعزز العدالة الاجتماعية والحريات العامة وترسيخ لمبدأ تطويع كافة التشريعات لما فيه صالح الوطن والمواطن.

وتابعت أن توجيهات الرئيس بشأن إحالة التوصيات للحكومة للتنفيذ يعطي مزيدا من الشرعية والثقة في إدارة الحوار الوطني في نجاحها في اختراق الملفات الشائكة والعمل على وضع حلول ومقترحات بناء على الاستماع للقوى السياسية والحزبية التي طالما شاركت برؤيتها وأفكارها ومن خلال المناقشات التي اتسمت بالتعدد والشفافية في الطرح، تم استخلاص مخرجات قابلت بموافقة الرئيس.

ونوهت بأن هذه الخطوة تعكس حرص الرئيس السيسي على حماية حقوق الإنسان وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تسعى لتحقيق التوازن بين حماية المجتمع وضمان الحريات الفردية، وأشارت إلى أن  الحوار الوطني أصبح منصة حرة مهمة لمناقشة قضايا المجتمع المصري، وتحقيق التوافق بين جميع أطيافه بشأنها، بما يحقق آمال وطموحات هذا الشعب، نافذة للتعبير عن الأمور والطموحات للشعب المصري.

النائب عمرو القطامي: توجيهات الرئيس السيسي بتنفيذ توصيات الحبس الاحتياطي تعكس حرص القيادة السياسية على وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان


ثمن النائب عمرو القطامي أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتوصيات الحوار الوطني الصادرة بشأن قضية الحبس الاحتياطي، وتوجيهاته بإحالتها للحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه التوصيات.

وقال النائب عمرو القطامي، في بيان له، أن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني المتعلقة بالحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية، تعكس حرص القيادة السياسية على وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان.

وأشار أمين سر اللجنة  الاقتصادية بمجلس النواب، إلى تأكيد وحرص الرئيس السيسي على ضرورة تقليل فترات الحبس الاحتياطي يعكس التزام الدولة أن يكون هذا الإجراء وسيلة احترازية وليس عقوبة.
 

وأوضح النائب عمرو القطامي، أن توجيهات الرئيس السيسي تعكس جدية الدولة في تفعيل مخرجات الحوار الوطني، مؤكدا الحوار الوطني بات نقلة نوعية تفتح آفاقًا جديدة لتعزيز الديمقراطية والاستقرار.

تابع موقع تحيا مصر علي