عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: محور فيلادلفيا ليس تابعا لإسرائيل أو لمصر

 أحمد موسى
أحمد موسى

أكد الإعلامي  أحمد موسى ، أن محور فيلادلفيا يقع داخل قطاع غزة، ويمتد من البحر المتوسط وتبلغ مساحته 14 كيلو متر، وليس تابع لإسرائيل أو لمصر.

موسى: محور فيلادلفيا يقع داخل قطاع غزة

 وأضاف أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر  ، :" لو كانت أرض محور فيلادلفيا تبع إسرائيل،  هل كان أرئيل شارون رئيس وزراء إسرائيل الأسبق انسحب في 2005، من تعديل معاهدة السلام.

وتابع أحمد موسى، :" عند الانسحاب من  غزة  بأكملها، ومن ثم عادت لـ السلطة الفلسطينية وتم رفع العلم الفلسطيني".

وفي وقت سابق نفت الإدارة الأميركية، التقارير التي تفيد بموافقة واشنطن على مطلب إسرائيل ببقاء قواتها في محور فيلادلفيا، الذي يشكل حدودًا استراتيجية بين مصر وقطاع غزة. جاء هذا النفي عبر مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية، الذي أكد أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن لم يقتنع بموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن الولايات المتحدة ما زالت تتطلع إلى استمرار المحادثات لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

واشنطن تتوقع مواصلة الجهود رغم التصريحات الإسرائيلية

في تصريح لوكالة رويترز، أوضح المسؤول أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لم يقتنع بمطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تُفضل التركيز على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تتوقع استمرار المحادثات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف خلال الأسبوع الجاري.

محادثات وقف إطلاق النار: تحديات وضغوط مستمرة

وسط ضغوط دولية مكثفة لوقف القتال بين إسرائيل وحماس، تتواصل المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة بهدف التوصل إلى هدنة طويلة الأمد. ومع ذلك، تقف بعض التصريحات الإسرائيلية عقبة أمام تحقيق تقدم ملموس.

أشار المسؤول الأميركي إلى أن تصريحات نتنياهو الأخيرة، التي شدد فيها على عدم انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا ومحور نتساريم، تعتبر "غير بناءة" وتزيد من تعقيد الجهود الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار. وقال إن مثل هذه التصريحات قد تؤدي إلى تعقيد الأمور أكثر، خاصة في ظل التوترات الراهنة في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي