عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: المرأة في الجاهلية والإسلام كان لها حقوق فقدت بعضها الآن

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن المرأة في عصر الجاهلية والإسلام الأول كانت تتمتع بحقوق واضحة وملحوظة، لكن العديد من هذه الحقوق فقدت أو تراجعت في الوقت الحالي.

 

خديجة بنت خويلد رضي الله عنها


وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: " أول امرأة في عرفناها في التاريخ الإسلامي، سيدة أعمال اسمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها".

 

السيدات كن ينزلن في صدر الإسلام لصلاة الفجر

وتابع: "السيدات كن ينزلن في صدر الإسلام لصلاة الفجر في المسجد مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، كنا نخرج في الغلس من شدة الظلام، نازلين بالليل في الظلام، رايحين نصلي الفجر، اليوم، لو رأى أحد امرأة ماشيه في الشارع لصلاة الفجر، متجهة إلى المسجد لتصلي الفجر، ماذا سيقال عنها؟ وكيف ستُعامل؟".

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الإسلام منح المرأة حقوقاً متكافئة وأوصى بتقديرها واحترامها كأم، وزوجة، وابنة، وأخت، مشيراً إلى أن الحقوق التي منحها الإسلام للمرأة، مثل حق التعليم، والعمل، والإرث، والمشاركة في الشؤون الاجتماعية، تأتي في إطار العدالة والمساواة التي ينادي بها الدين.

 

ثلاثة أوامر وثلاثة نواهٍ

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية،  خلال حلقة خاصة "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "الحقيقة، طبعاً، ربنا يقول في القرآن: «إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تتذكرون»، الآية فيها ثلاثة أوامر وثلاثة نواهٍ، بيقول لك الظلم لا، والعدل نعم باختصار شديد، أنا زعلان جداً، زعلان جداً أن أمة الإسلام، أمة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، بنقول لهم خذوا بالكم، أنتم بتتصرفوا تصرف غير عادل أو تصرف غير لائق، عيب قوي عندما نقول لأتباع الحبيب محمد، الذي نزل لهم قرآن من عند رب العالمين، أن لديهم خير سلف مثل صحابته رضي الله عنهم وأرضاهم، وهو يعلمهم كيف يتعاملون مع زوجاتهم، وبناتهم، وأمهاتهم، وأخواتهم. هذا شيء مؤلم".

 

هناك بعض المفاهيم الخاطئة


وأضاف الشيخ الجندي: "من المؤسف أن هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي تروج لها بعض الجهات وتربط بين حقوق المرأة والانحلال الذى يتعارض مع مبادئ الإسلام السمحة، مستشهدًا بما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "استوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عوانٍ عندكم" (رواه مسلم).


وتابع: "والغريب، بل والأغرب، أن يأتي شخص ويقول لك: "أنت نصير المرأة، أنت تدافع عن المرأة وكأنها شيء سلبي أو خطأ"، وكأن الحقوق هذه هي انفلات وانحلال، وكأن البنات يرغبن في عمل أشياء غريبة، رغم أنها حقوق أساسية لكنها مسلوبة".

تابع موقع تحيا مصر علي