عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نزيف الأنف يشير إلى إصابتك بهذا المرض

نزيف الأنف
نزيف الأنف

يمكن أن يكون نزيف الأنف بمثابة كابوس يصعب التعامل معه، فهو فوضوي ودموي ويبدو وكأنه يستمر لسنوات، ولكن الآن، حذر الدكتور لورانس كانينجهام ـ وهو طبيب عام يعمل في دليل الرعاية الصحية في المملكة المتحدة ـ من أن هذه الأعراض قد تكون في بعض الأحيان أكثر من مجرد عائق، ففي أسوأ الأحوال، قد تكون هذه الأعراض من أعراض ارتفاع ضغط الدم والسرطان.

وقال لورانس: "من واقع خبرتي، فإن السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف هو الهواء الجاف. وقد يكون هذا بسبب المناخ أو استخدام التدفئة الداخلية، مما يجفف الأغشية الأنفية ويجعلها أكثر عرضة للنزيف. وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى صدمة الأنف - مثل التقاط الأنف أو النفخ بقوة - والحساسية والالتهابات حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

ماذا يدل نزيف الأنف ؟

ومع ذلك، قد يكون نزيف الأنف في بعض الأحيان أحد أعراض شيء أكثر خطورة، على سبيل المثال، قد يرتبط بارتفاع ضغط الدم، واضطرابات تخثر الدم، وحتى بعض أنواع السرطان، وفي حين أنه من النادر نسبيًا أن يشير نزيف الأنف إلى هذه الحالات الخطيرة، فمن المهم أن نكون على دراية باحتمالية حدوث ذلك

وتابع الدكتور كانينغهام إن مراقبة وتيرة وسياق نزيف الأنف أمر بالغ الأهمية للتمييز بين الحالات غير الضارة والحالات الخطيرة المحتملة.

مع ذلك، فإن النزيف الأنفي المتكرر والشديد الذي يستمر لأكثر من 20 دقيقة قد يشير إلى أمر خطير. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت تعاني من أعراض أخرى غير قابلة للتفسير في نفس الوقت.

وتابع الدكتور كانينغهام: "إذا حدثت هذه الأعراض جنبًا إلى جنب مع أعراض أخرى مثل الكدمات أو نزيف اللثة أو فقدان الوزن غير المبرر، فمن المهم حقًا طلب المشورة الطبية. يمكن أن يكون نزيف الأنف المستمر والمتكرر علامة على وجود شيء أكثر خطورة

طرق الوقاية من نزيف الانف 

[أولًا] - اجلس بشكل مستقيم وانحنِ قليلًا إلى الأمام. هذا يمنع ابتلاع الدم، الذي قد يؤدي إلى تهيج معدتك. 

[ثانياً] اضغط على الجزء الناعم من أنفك واحتفظ به لمدة 10-15 دقيقة، يمكن أن يساعد هذا الضغط في إيقاف النزيف. 

[ثالثاً] ضع كمادات باردة على أنفك ووجنتيك. يمكن أن يؤدي هذا إلى تضييق الأوعية الدموية وإبطاء النزيف

تابع موقع تحيا مصر علي