عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ساندرز: آمل أن توقف هاريس المساعدات العسكرية لإسرائيل

تحيا مصر

عبر السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز عن أمله أن تسير المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس في اتجاه وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل.

جو بايدن مخطئ بشأن إسرائيل

واعتبر ساندرز أن الرئيس الأمريكي جو بايدن مخطئ بشأن إسرائيل ولا ينبغي دعم حكومة يمينية وعنصرية بقيادة بنيامين نتنياهو ماديا.

الولايات المتحدة متواطئة في المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني

وسبق لساندرز أن عدّ الولايات المتحدة متواطئة في المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وقال في كلمة ألقاها أمام مجلس الشيوخ في أوائل العام الجاري إنه يجد صعوبة في فهم سبب عدم تحرك الكونغرس لوقف معاناة الفلسطينيين ومعالجة الكارثة الإنسانية التي يواجهونها في غزة.

تواصل الجهود من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

مع استمرار الحرب لليوم الـ 318 على التوالي، تواصل الجهود المصرية بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وعقدت جولات من المفاوضات ولا تزال مستمرة حتى الآن من أجل سد الفجوات والنقاط العالقة بين إسرائيل وحركة حماس.

تفاؤل أميركي وحذر إسرائيلي وحمساوي

وأعرب المسؤولون الأميركيون عن تفاؤل حذر بعد يومين من المحادثات في قطر الأسبوع الماضي، حيث طرح الوسطاء اقتراحاً لتقريب وجهات النظر. لكن حماس كانت لها رؤية أخرى، كما أعربت إسرائيل عن مخاوفها، قائلة إن هناك تنازلات غير راغبة في تقديمها.

دبابة إسرائيلية  في غزة

يأتي ذلك فيما أرسلت إسرائيل وفدا إلى القاهرة أمس الأحد، ومن المتوقع أن يعقد الوسطاء جولة أخرى من المحادثات رفيعة المستوى مع إسرائيل في مصر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ما هي القضايا المطروحة في مفاوضات وقف إطلاق النار؟

وإن وقف إطلاق النار من شأنه أن يوقف أعنف حرب على الإطلاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وهو الصراع الذي أدى إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط

لقد أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني في غزة. وقد نزح الغالبية العظمى من السكان، في كثير من الأحيان عدة مرات. ويعيش مئات الآلاف من الناس في مخيمات خيام بائسة، وانهار القطاع الصحي إلى حد كبير، ودُمرت أحياء بأكملها .

وقد أسفر الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وخطف نحو 250 رهينة. ولا يزال نحو 110 رهائن في غزة ، وتقول السلطات الإسرائيلية إن نحو ثلثهم لقوا حتفهم. وتم إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة خلال وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعا في نوفمبر.

وأطلق حزب الله اللبنانية طائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب، وردت إسرائيل بغارات جوية وقصف مدفعي. وتصاعد العنف ، مما أجبر عشرات الآلاف من الناس على الفرار من منازلهم على جانبي الحدود.

وتعهد حزب الله بشن هجوم أكثر شدة - دون أن يحدد متى أو كيف - ردا على مقتل فؤاد شكر، أحد كبار قادته ، الشهر الماضي في غارة جوية إسرائيلية على بيروت.

كما هاجمت جماعات أخرى مدعومة من إيران في سوريا والعراق واليمن أهدافا إسرائيلية وأمريكية ودولية تضامنا مع الفلسطينيين. وتبادلت إيران وإسرائيل إطلاق النار بشكل مباشر في أبريل ، ويخشى كثيرون تكرار ذلك إذا نفذت إيران تهديدها بالانتقام لمقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران

وقد أعلن حزب الله أنه سيوقف عملياته على طول الحدود إذا ساد الهدوء في غزة. ومن الممكن أن يقنع اتفاق وقف إطلاق النار كلاً من حزب الله وإيران بالامتناع عن شن هجمات انتقامية على إسرائيل.

ما هي نقاط الخلاف الرئيسية؟

ويعمل الجانبان على التوصل إلى مقترح يتطور إلى عملية من ثلاث مراحل، حيث تفرج حماس عن جميع الرهائن مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وانسحاب إسرائيل من غزة، ووقف إطلاق النار الدائم.

في خطاب ألقاه في الحادي والثلاثين من مايو ، أيد الرئيس جو بايدن الاقتراح، ووافق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد ذلك بفترة وجيزة. ولكن منذ ذلك الحين، اقترحت حماس "تعديلات" وطلبت إسرائيل "توضيحات"، واتهم كل جانب الآخر بتقديم مطالب جديدة لا يمكنه قبولها.

تريد حماس ضمانات بأن إسرائيل لن تستأنف الحرب بعد إطلاق سراح الدفعة الأولى من الرهائن ـ والتي تضم نحو ثلاثين من أكثر الرهائن ضعفاً. وتريد إسرائيل ضمان عدم استمرار المفاوضات إلى ما لا نهاية خلال المرحلة الثانية، والتي من المقرر أن يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن الباقين على قيد الحياة، بما في ذلك الجنود الذكور.

وطالب نتنياهو أيضا في الأسابيع الأخيرة بأن تحافظ إسرائيل على وجود عسكري على طول الحدود بين غزة ومصر (محور فيلادلفيا) لمنع تهريب الأسلحة وعلى طول خط يقسم المنطقة حتى تتمكن من تفتيش الفلسطينيين العائدين إلى منازلهم في الشمال والتأكد من عدم تسلل المسلحين إلى الداخل.

وتنفي إسرائيل أن تكون المطالب جديدة، لكن لم يرد أي إشارة إلى أي من المطالب في خطاب بايدن أو في قرار الأمم المتحدة، الذي تحدث عن الانسحاب الكامل. ومن بين القضايا العالقة الأخرى السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم وما إذا كانوا سيُرسلون إلى المنفى.

من يقرر وقف إطلاق النار؟

ويتعين على نتنياهو ويحيى السنوار، الذي  أصبح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعد مقتل هنية، قبول أي اتفاق .

ويواجه نتنياهو ضغوطا شديدة من عائلات الرهائن وجزء كبير من الجمهور الإسرائيلي لإبرام صفقة لإعادتهم إلى ديارهم. لكن زعماء اليمين المتطرف في ائتلافه هددوا بالإطاحة بالحكومة إذا قدم تنازلات أكثر من اللازم، الأمر الذي قد يضطره إلى إجراء انتخابات مبكرة قد تدفعه إلى ترك السلطة.

في الماضي، استغرق الأمر عدة أيام قبل أن يرسل مفاوضو حماس مقترحاتهم إلى السنوار ويتلقوا ردود أفعاله. وهذا يعني أنه حتى عندما يتم الانتهاء من العمل على صياغة الاقتراح الأخير، فمن المرجح أن يستغرق الأمر أسبوعًا أو أكثر قبل أن ترد حماس رسميًا عليه.

وحذر الخبراء من المجاعة وانتشار الأمراض مثل شلل الأطفال إذا استمرت الحرب. وحتى إذا انتهت المعارك غدًا، فقد قالت الأمم المتحدة إن إعادة بناء غزة ستستغرق أكثر من عقد من الزمان وعشرات المليارات من الدولارات 

تابع موقع تحيا مصر علي