عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقيب الأشراف: المؤتمر الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية يأتي ضمن استراتيجية الدولة لتمكين المرأة المصرية

نقيب الأشراف
نقيب الأشراف

أشاد السيد محمود الشريف، نقيب الأشراف، بموضوع المؤتمر الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية والذي يحمل عنوان "دور المرأة في بناء الوعي"، مشددا على أن المرأة لها دور كبير في بناء الوعي وتصحيح مفاهيم الأبناء والنشء وبث فيهم القيم الأخلاقية والدينية.

وقال نقيب السادة الأشراف، إن المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يومي 25 و26 أغسطس الجاري، يعقد نظرًا لأهمية دور المرأة في العمل الدعوي وخدمة المجتمع وبناء الأسرة وتنشئة الطفل، وضمن استراتيجية الدولة المصرية في التمكين للمرأة.


وأشار نقيب السادة الأشراف، إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي لها تجربة رائدة في دعم وتمكين المرأة المصرية ودعم حضورها في قلب مسيرة العمل الوطني، إدراكًا لدورها المهم في تشكيل وصياغة ماضي وحاضر ومستقبل هذا الوطن، مشيرا إلى أنه توجد مكتسبات عديدة للمرأة المصرية في الجمهورية الجديدة.

قضية الوعي الفكري والديني والوطني المستنير

وأكد نقيب الأشراف، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحمل على عاتقه قضية الوعي الفكري والديني والوطني المستنير منذ أن تحمل المسؤلية، ودائما ما يؤكد على ذلك في خطاباته ولقاءاته، لافتا إلى أن صناعة وعي فكري آمن هو واجب الوقت، ويحقق مصالح العباد في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، ويسهم في تقوية قدرة البشر على التفكير الصحيح والإبداع.

 

تجديد الخطاب الديني ونشر سماحة الإسلام

وتمنى نقيب الأشراف، التوفيق والنجاح للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف وجميع العاملين بالوزارة والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في أداء دورهم في تجديد الخطاب الديني ونشر سماحة الإسلام الوسطي، وأن يخرج مؤتمر "دور المرأة في بناء الوعي" بتوصيات مهمة تعزز رؤية واستراتيجية الدولة المصرية في بناء الوعي.

 

نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير

وأكد الدكتور محمد عزت أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يعد أحد النوافذ التي تطل بها مصر على العالم لنشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير، والتعريف بالإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقًا بين شعوب العالم، وتوثيق الروابط وتحقيق التعاون، والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات والقيادات الدينية في مختلف أنحاء العالم، والرد على ما يثار ضد الإسلام من شبهات من خلال لجانه العلمية التي تضم في عضويتها كبار العلماء من الأزهر الشريف والجامعات المصرية ممن لهم قدم راسخة في العلم.

 

وأشار أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن مؤتمر المجلس الخامس والثلاثين يأتي انطلاقًا من قضايا المواطنة والسلام المجتمعي، وفي ضوء رؤية الدولة المصرية لأهمية التمكين للمرأة نظرًا لأهمية دورها في العمل الدعوي، وتسليطًا للضوء على دورهن وجهودهن في مجال الدعوة بوجه خاص، وفي مجالات الحياة وميادين العمل بوجه عام.

 

وأضاف الأمين العام بأن هذا المؤتمر غير تقليدي، يسلط الضوء على دور المرأة في بناء الوعي، وهو المؤتمر الدولي الأول للواعظات، بعنوان: "دور المرأة في بناء الوعي" ويعقد في الفترة من 25 - 26 أغسطس 2024م، بمشاركة نحو ستين دولة، وأكثر من مائة شخصية ما بين وزراء ومفتين وممثلي الهيئات والمجالس والمؤسسات الإسلامية بدول العالم وشخصيات عامة.

 

وأكد الدكتور محمد عزت أن المؤتمر يناقش ستة محاور على مدار يومين من خلال عدد من الجلسات، حيث يناقش المؤتمر دور المرأة في بناء الوعي الديني، وبناء الوعي الثقافي، ودور المرأة في خدمة المجتمع، ودور المرأة في بناء الأسرة وتنشئة الطفل، ودور المرأة في تعزيز قيم التسامح والتعايش وصنع وبناء السلام، كما يستعرض المؤتمر التجربة المصرية في تمكين المرأة.

 

مشاركة المرأة في شتى مجالات الحياة

وأشار إلى أن رسالة المؤتمر تؤكد أن مشاركة المرأة في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية تجعل عالمنا الذي نعيش فيه أكثر عدلًا وسلامًا وأمانًا، وأن رؤية المؤتمر تؤكد أن مهمتنا جميعًا هي عمارة الكون، ومسئوليتنا الأساسية للوصول للحضارة التي ننشدها جميعًا، وذلك لن يتحقق إلا بمساهمة المرأة الواعية المتعلمة المثقفة لبناء حضارة للإنسانية جميعًا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي