عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي: العملية العسكرية في كورسك تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة

كورسك
كورسك

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنّ التوغل العسكري الجريء في منطقة كورسك الروسية يهدف إلى إنشاء منطقة عازلة، لمنع المزيد من الهجمات من قبل موسكو عبر الحدود.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها زيلينسكي بوضوح هدف العملية التي بدأت في السادس من أغسطس.

تدمير أكبر قدر ممكن من الإمكانات الحربية الروسية

وأوضح زيلينسكي في خطابه المسائي الذي أوردته وكالة "أسوشيتد برس": "أن مهمتنا الأساسية الآن في العمليات الدفاعية بشكل عام هي تدمير أكبر قدر ممكن من الإمكانات الحربية الروسية وتنفيذ أقصى قدر من الإجراءات الهجومية المضادة، وهذا يشمل إنشاء منطقة عازلة على أراضي المعتدي - عمليتنا في منطقة كورسك".

أوكرانيا دمرت هذا الأسبوع جسرًا رئيسيًا في المنطقة

وفي هذا الشأن، قال مسؤولون إنّ أوكرانيا دمرت هذا الأسبوع جسرًا رئيسيًا في المنطقة وضربت جسرًا ثانيًا قريبًا منها؛ ما أدى إلى تعطيل خطوط الإمداد أثناء تنفيذها توغلًا عبر الحدود بدأ في السادس من أغسطس.

تدمير أول جسر على نهر سيم بالقرب من بلدة جلوشكوفو

أقر مدونون عسكريون مؤيدون للكرملين بأن تدمير أول جسر على نهر سيم بالقرب من بلدة جلوشكوفو، من شأنه أن يعيق تسليم الإمدادات للقوات الروسية التي تصد التوغل الأوكراني، على الرغم من أن موسكو لا تزال قادرة على استخدام الجسور العائمة والجسور الأصغر.

ونشر قائد القوات الجوية الأوكرانية، الفريق أول ميكولا أوليشتشوك، يوم الجمعة مقطع فيديو لغارة جوية شقت الجسر إلى نصفين.

ضربت القوات الأوكرانية جسرًا ثانيًا في روسيا

وبعد أقل من يومين، ضربت القوات الأوكرانية جسرًا ثانيًا في روسيا، وفقا لأوليشتشوك والحاكم الإقليمي الروسي أليكسي سميرنوف.

حتى صباح الأحد، لم يعلن أي مسؤول عن الموقع الدقيق للهجوم الثاني على الجسر، لكن قنوات تيليجرام الروسية، زعمت أنَّ جسرًا ثانيًا فوق نهر السيم، في قرية زفانوي، تعرض للهجوم.

استخدام صواريخ غربية من المرجح أنها أميركية الصنع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية إن أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية من المرجح أنها أميركية الصنع من طراز هيمارس لتدمير جسر فوق نهر سيم في مقاطعة كورسك، مما أسفر عن مقتل متطوعين كانوا يحاولون إجلاء مدنيين.

روسيا: أوكرانيا استخدمت صواريخ أمريكية الصنع لضرب جسر في كورسك

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية:"للمرة الأولى، تعرضت منطقة كورسك لقصف بقاذفات صواريخ غربية الصنع، من طراز هيمارس الأميركي على الأرجح" .

وأضافت:" أدى الهجوم على الجسر فوق نهر سيم في منطقة جلوشكوفو، تم تدميره بالكامل، وقتل متطوعون كانوا يساعدون سكاناً مدنيين ممن جرى إجلاؤهم" .

وأمس أعلنت هيئة الأركان العامة في أوكرانيا، إن قواتها تواصل توغلها في منطقة كورسك الروسية. وتقول كييف إن القوات الأوكرانية ما زالت تتقدم وتمكنت من بسط سيطرتها على أكثر من 80 منطقة على مساحة 1500 كيلومتر مربع. 

و بدوره، ذكر مدونون عسكريون روس بوقوع خسائر فادحة في صفوف القوات الأوكرانية، أمس الجمعة، إلا أن أوكرانيا لم تعلق رسمياً على ذلك. وقالت وزارة الدفاع الروسية أنه ما زال يجري صد الهجمات الأوكرانية، وأنه قد تم قطع تدفق التعزيزات من أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي