عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح أول 3 شهور حمل .. قائمة بالمسموح والممنوع

تغذية الحامل
تغذية الحامل

ينبغي الاهتمام بصحة الأم والطفل، خاصة أن الأشهر الثلاثة الأولى يجب أن تكون أكثر حذراً، نظرًا لأن احتمالية الإجهاض مرتفعة جدًا، فمن الضروري غالبًا توخي الحذر الشديد في هذا الوقت، لأن الحمل هو وقت حرج للأم والطفل

الطعام الذي يتم تناوله في هذا الوقت مهم جدًا. لأنه ليس هناك شك في أن هذا هو الوقت الذي تحتاج فيه التغذية إلى اهتمام خاص، دعونا نرى بعض الأمور التي يجب على الأم الانتباه إليها خلال فترة الحمل لضمان صحة الجنين حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

أهمية حمض الفوليك في بداية الحمل

يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل، تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الخضار الورقية الخضراء والبقوليات والحبوب المدعمة. يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بمكمل يومي قدره 400-800 ميكروجرام

فوائد الحديد في الحمل

يساعد تناول الحديد على زيادة حجم الدم أثناء الحمل، إنه جيد للوقاية من فقر الدم، جنبا إلى جنب مع هذا، يجب إضافة الحديد إلى النظام الغذائي لتخفيف التعب والمضاعفات، تعتبر السبانخ والفاصوليا واللحوم مصادر جيدة للحديد. وغالباً ما يتم تعزيز امتصاص الحديد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال.

 الكالسيوم لصحة العظام

 الكالسيوم ضروري لنمو عظام الطفل، تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي مصادر ممتازة. وتشمل الخيارات غير الألبان اللوز والتوفو، تحتاج المرأة الحامل إلى 1000 ملج من الكالسيوم يومياً

فوائد البروتين للحوامل

فهو يساعد في إصلاح الأنسجة والوظيفة المناعية للأم. ولهذا يجب تناول البيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبقول بانتظام. الماء مهم البقاء رطبًا أثناء الحمل أمر مهم.

أهمية الماء للحوامل 

 يشكل الماء السائل الأمنيوسي ويساعد في عملية الهضم. يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا. وإلا فإنه يزيد من مشاكل مثل الجفاف ويؤدي إلى حالات خطيرة.

أطعمة ضارة بالحامل 

تجنب بعض الأطعمة يجب تجنب بعض الأطعمة لتقليل المخاطر التي يتعرض لها الطفل . وتشمل هذه اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، ومنتجات الألبان غير المبسترة، والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق. وينبغي الحرص على تجنب كل هذه. 

تابع موقع تحيا مصر علي