عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ علوم سياسية: الأمور في غزة وصلت لطريق مسدود

غزة
غزة

أفاد أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، بأن  مفاوضات التهدئة  بـاءت بالفشل، معقبا:" الأمور وصلت إلى طريق مسدود، والحرب تزداد على غزة".

الرقب: إعطاء الإعلام العبري تعليمات  بزيادة الضرب في غزة

وأضاف الرقب، خلال مداخلة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" ، نقلها موقع  تحيا مصر  ، :" الاعلام العبري والأمريكي أفصح عن جولة مفاوضات تبدأ في القاهرة اليوم بأربعه طواقم".

وتابع:" الجولة تناقش موضوع  معبر رفح  معقبا :" إعطاء الإعلام العبري تعليمات  بزيادة الضرب في غزة؛ للضغط على المفوضين، والتأكيد أن الذين استشهدوا أمس من المدنيين ليس لهم دخل بالمقاومة".

ونوه الرقب بأن جيش الاحتلال أنهى عملياته في غزة، منبها إلى ضراوة العمليات التي تمت في القطاع دليل على أن الحرب لن تتوقف، وأن الاحتلال ينتقل لمرحلة يحاكي بها الضفة الغربية؛ ليدخل منطقة وينسحب منها لكن أكثر عنفا في غزة.

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حركة حماس  من تعرقل اتمام صفقة تبادل الأسرى، والضغط العسكري والسياسي وحده القادر على دفع الحركة الفلسطينية للتراجع عن مواقفها 

نتنياهو: إسرائيل مستعدة لمواجهة أي تهديد سواء في الدفاع أو الهجوم 

وأضاف نتنياهو أن:" حماس هى من ترفض التوصل إلى اتفاق.. ولقد رفضت إرسال ممثلين عنها خلال مباحثات الدوحة.. الضغط يجب أن يكون على حماس وقائدها (يحي السنوار) وليس على الحكومة الإسرائيلية". 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي:" الضغط العسكري والدبلوماسي مستمر لتحقيق هدفنا المتمثل في الإفراج عن الأسرى". 

وتعقيباً على تهديدات إيران وحزب الله بالانتقام من عمليات الاغتيال التى تمت ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادي بحزب الله فؤاد شكر قال نتنياهو:" إسرائيل مستعدة لأي تهديد دفاعاً وهجوماً.. ونحن مستمرون للدفاع عن أنفسنا"، محذراً أن من (يتجرأ) و يهاجم إسرائيل سيدفع (ثمناً باهظاً

نتنياهو:  إسرائيل تقود مفاوضات صعبة للغاية

وأضاف رئيس الوزراء أن:" إسرائيل تقود مفاوضات معقدة للغاية"، موضحاً :" حماس هي من تعرقل إتمام الصفقة والضغط العسكري والسياسي وحده القادر على دفع حماس على التراجع عن مواقفها".

ومن المقرر خلال هذه الجولة التى يقوم بها الدبلوماسي الأمريكي إلى الدولة العبرية أن يلتقي برئيس الوزراء الإٍسرائيلي، حسب ما أعلنت عنه وسائل إعلام عبرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي