عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأسبق عن تطورات القضية الفلسطينية: الفترة المقبلة يمكن وصفها بالبطة العرجاء

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

كتحدث السفير محمد العرابي  وزير الخارجية  الأسبق، عن آخر تطورات الأزمة في المنطقة، معقبا:" المرشح الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب يرى أن اسرائيل يجب أن تبقي في أمان ولا يهددها أحد".

عرابي: اسرائيل تعمل بطريقة زيادة أمد الازمة

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، في لقاء تليفزيوني ببرنامج " صالة التحرير" المذاع عبر قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر  ،:" اسرائيل تعمل بطريقة زيادة أمد الازمة".

وتابع وزير الخارجية الأسبق، :" زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة الفرصة الأخيرة للتهدئة".

ونوه بأن الفترة المقبلة يمكن وصفها بالبطة العرجاء، ورئيس وزراء  الاحتلال  الاسرائيلي نتنياهو يعتقد أنه يسمك بخيوط المواقف، مختتما :" أننا أمام موقف متشابك ومعقد للغاية بالنسبة لإسرائيل".

ووصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إلى إسرائيل ضمن جولة التاسعة يقوم بها الدبلوماسي الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر. 

بلينكن في زيارة جديدة إلى الشرق الأوسط

زيارة بلينكن تأتي بعد انتهاء المحادثات التى عقدت في العاصمة القطرية الدوحة خلال اليومين الماضين، بحضور وفود من مصر والولايات المتحدة وإسرائيل وغياب حركة حماس، وانتهت المفاوضات بحديث عن تفاؤل حذر رغم النبرة التى تحدثت به حركة حماس وأشارت أن الحديث عن الوصول إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "وهم".

كما أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي تأتي تزامناً مع وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة حيث ذكرت مصادر عبرية أمس عن وصول الوفد إلى مصر لاستكمال المفاوضات عن معبر رفح.

وأقلعت طائرة بلينكن من قاعدة أندروز في ولاية ماريلاند، مساء السبت، ومن المقرر أن تهبط في مطار بن جوريون حيث سيلتقي القادة الإسرائيليين، فيما لم تعلن الخارجية الأمريكية هذه المرة، عمّا إذا كانت رحلة بلينكن ستضمن محطات أخرى في هذه المرحلة.

وفي زيارته التاسعة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع حرب غزة كان من المقرر أن يلتقي بلينكن بقادة إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبل استئناف محادثات الهدنة في القاهرة في الأيام المقبلة.

بين التفاؤل الأمريكي والتشاؤم الحمساوي

وقال وسطاء إن المفاوضات تحرز تقدما، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين في البيت الأبيض يوم الجمعة: "نحن أقرب من أي وقت مضى".

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي