عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تحذيرات الصحة العالمية بشأن جدري القرود والكوليرا.. متحدث الصحة: توجه للمستشفى حالا حال ظهور هذه الأعراض

جدري القرود
جدري القرود

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أنه لم يسجل أي حالة مصابة بمرضجدري القرود أو الكوليرا داخل جمهورية مصر العربية حتى الآن.

المتحدث باسم وزارة الصحة: لم يتم رصد حالات مصابة بجدري القرود حتى الآن

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر من برنامج الساعة السادسة تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر شاشة الحياة، انه حتى الان لم يتم تسجيل اي حالات مصابه بجدري القرود او حالات مؤكده خاصه بالان بوكس داخل الاراضي المصرية.


واكد المتحدث باسم وزارة الصحة، على انه لم يتم رصد حالات مشتبهه او حالات مؤكده مصابه  مرض جدري القرود وحتى هذه اللحظه الدول التي انتقل اليها المرض خارج الدول المتوطن بها ليس لها تاريخ بهذا المرض وانما الدول التي اعلنت مثل باكستان السويد فانها سجلت اصابات لي حالات عائده من الدول المتوطن بها المرض وهي الدول الافريقية.

واشار المتحدث باسم وزارة الصحة، الى ان اعراض مرض الاصابه بجدري القرود هي طفح جلدي وارتفاع في درجه الحراره واحتقان في الحلقه والم في العضلات وفي الظهر وتورم في الغدد اللمفاويه واكثرها شيوعا هي القفح الجلدي في باطن اليد والقدمين وحول الاعضاء التناسلية.

المتحدث باسم وزارة الصحة يوضح الأماكن التي تظهر عليها العدوى بجدري القرود


وناشد اي مواطن تظهر عليها الاعراض السابقه ذكرها ان يتوجهها بصوره فوريه الى اقرب مستشفى حميات لتوقيع الكشف عليه مستدركا ان اخذ اللحظه والحذر افضل من وبالرغم من اننا ليس لدينا اي اصابات بمرض جدري القرود الا ان ظهور اي اعراض مشابهه لهذه الاعراض يتوجب على الشخص الذي تظهر عليه ان ياخذ الحظر ويتوجه الى المستشفى من اجل التاكد

 

ولفت الى انه عندما اعلنت منظمه الصحه العالميه في عام 2022 ان مرض جدري القرود مرض خطر عالمي ومنذ ذلك الحين فان مصر لديها اجراءات احترازيه في التعامل مع العائدين من السفر سواء بريا او جويا وتم تجديد الاجراءات بعد الاعلان عن ظهور المرض مره اخرى في هذا العام الجاري وتم تدريب الكوادر الطبيه على التعامل المبكر في حاله اشتباه بمرض جدري القرود وبشكل اسرع واكثر تشددا.

سبب الإصابة بالكوليرا

وارتفعنا الكوليرات تنتقل عن طريق مياه الشرب وعن طريق فضلات الانسان المصاب وتناول المياه غير النظيفه او غير الصحيه مشيرا الى انه تم الاعلان عن تفشي الكوليرا في السودان ولكن مصر لا يوجد بها تفشي للكوليرا والمياه نظيفه والاكل يتم متابعه سواء من خلال هيئه الغذاء المصريه او من قطاع الطبي الوقائي بشكل دوري وبشكل يومي.

تابع موقع تحيا مصر علي