عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال بقوة 4 درجات يضرب إيران|تفاصيل

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أفادت وكالة إرنا الإيرانية، اليوم الأحد، أن زلزال  بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، ضرب محافظة بوشهر جنوب إيران، مشيرة إلى أن الهزة الأرضية لم ينتج عنها خسائر سواء مادية أو بشرية.

زلزال يضرب إيران

وذكرت الوكالة الإيرانية، نقلاً عن مدير عام مكتب إدارة الأزمات في محافظة بوشهر جنوب إيران كوروش دهقان أن:" زلزالا بقوة 4 درجات على مقياس ريختر ضرب الخليج الفارسي وعلى بعد 109 كم من جزيرة خارك بمحافظة بوشهر، لكنه لم يسبب بأي أضرار للمرافق الساحلية".

مقياس ريختر

وأضاف المسؤول الإيراني أن:" مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران ذكر ان الزلزال وقع عند الساعة 12:43 صباح اليوم الأحد بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في مياه الخليج الفارسي وسجل على عمق 10 كلم، وعلى بعد 109 كلم من محافظة بوشهر".

وأوضح دهقان أنه:" حتى الآن لم ترد اي تقارير عن سقوط ضحايا أو أضرار محتملة جراء هذا الزلزال..كما تم ارسال فرق متخصصة لتقييم الاضرار المحتملة إلى منطقة وقوع هذا الزلزال".

وتابع قائلاً:"أعضاء إدارة الأزمات على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة حسب الحاجة".

وذكر مركز رصد الزلزال الوطني، فقد حدث هذا الزلزال عند التقاء خطي العرض الشمالي 28.31 والطول الشرقي 49.99.

ويشهد العالم العديد من الأنشطة الزلزالية بعضها قوي وتكون تداعياته كارثية وتسبب خسائر سواء مادية وبشرية، وبعض هذه الزلازل تكون ضعيفة.

زلزال يضرب الجزائر وسوريا 

والثلاثاء الماضي، وقع زلزال بقوة 3,9 درجة على مقياس ريختر ، بولاية سطيف بالجزائر، بحسب ما أعلن عنه مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في الجزائر. 

وذكر المركز في بيان له، آنذاك إنه: “ تم تسجيل الزلزال في تمام الساعة الـ3 و38 دقيقة، و مركزها 2 كم جنوب غرب بني عزيز، بولاية سطيف".

وفي وقت سابق، أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالا بقوة 4.8 درجة ضرب الأردن وسوريا، وشعر به السكان في كلا البلدين وفي لبنان.

وأضاف المركز أن:" الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.. وقوة الزلزال بلغت 5.46 درجة لكنه خفضها بعد دقائق". 

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن مركز الزلزال قرب مدينة حماة.

وشعر السكان آنذاك في أنحاء سوريا بالزلزال، وقال أشخاص في مدينة أعزاز شمال البلاد إن الهزة الأرضية أعادت إليهم ذكريات الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي وأودى بحياة الآلاف في شمال سوريا وتركيا المجاورة.

تابع موقع تحيا مصر علي