عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد سوريا ولبنان.. زلزال بقوة 3.9 درجة يضرب ولاية سطيف في الجزائر

تحيا مصر

وقع زلزال بقوة 3,9 درجة على مقياس ريختر ، بولاية سطيف بالجزائر، اليوم الثلاثاء، بحسب ما أعلن عنه مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في الجزائر. 

زلزال يضرب الجزائر وسوريا 

وذكر المركز في بيان له، إنه: “ تم تسجيل الزلزال في تمام الساعة الـ3 و38 دقيقة، و مركزها 2 كم جنوب غرب بني عزيز، بولاية سطيف".

وفي وقت سابق، أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالا بقوة 4.8 درجة ضرب الأردن وسوريا، وشعر به السكان في كلا البلدين وفي لبنان.

وأضاف المركز أن:" الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.. وقوة الزلزال بلغت 5.46 درجة لكنه خفضها بعد دقائق". 

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن مركز الزلزال قرب مدينة حماة.

وشعر السكان في أنحاء سوريا بالزلزال، وقال أشخاص في مدينة أعزاز شمال البلاد إن الهزة الأرضية أعادت إليهم ذكريات الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي وأودى بحياة الآلاف في شمال سوريا وتركيا المجاورة.

زلزال في لبنان

كما شهد لبنان، مساء أمس الاثنين وقوع زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، حيث شعر بهذه الهزة الأرضية سكان كل من: لبنان، سوريا، وتركيا.

ووقعت الهزة الأرضية التي ضربت لبنان على بعد 1 كيلو متر من زغرين في سوريا، وشعر بها السكان هناك وخرجوا الى الشوارع.

وأعلنت وكالة الأنباء اللبنانية، أن هناك عددًا من سكان بيروت والمتن شعروا بحدوث هزة أرضية خفيفة، وذلك كان بالتحديد في تمام الساعة الحادية عشر وستة وخمسون دقيقة، قبيل منتصف ليلة الثلاثاء.

وفي سياق متصل أيضا، أعلن مرصد الزلازل الأردني، تسجيل هزة أرضية قبيل منتصف الليلة، بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر.

وقال المرصد، إن زلزالا سُجل أمس الإثنين الساعة 11:55:56 مساء بتوقيت عمان، وكان مركزه حماة شمال سوريا بقوة 5.4 درجات وبعمق 10 كم.

ونقلت وكالة رويترز، عن مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض إن زلزالا بقوة نحو 5.5 درجة ضرب الأردن وسوريا الإثنين.

زلزال مدمر يضرب اليابان

والخميس الماضي، أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إن الزلزال مدمر بقوة أولية بلغت 7.1 درجة وكان مركزه قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كيوشو الرئيسية في جنوب اليابان على عمق نحو 18.6 ميلا.

وأصدرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا آنذاك من احتمال وقوع  تسونامي، حيث توقعت حدوث أمواج يصل ارتفاعها إلى 3.3 قدم على طول الساحل الجنوبي لجزيرة كيوشو وجزيرة شيكوكو القريبة.

وذكرت وسائل إعلام أجنبية، بتوقف عمليات تشغيل القطارات في كيوشو بعد الزلزال.

ويشهد العالم العديد من الأنشطة الزلزالية بعضها قوي وتكون تداعياته كارثية وتسبب خسائر سواء مادية وبشرية، وبعض هذه الزلازل تكون ضعيفة.

تابع موقع تحيا مصر علي