عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفيلم الفلسطيني القصير «ما بعد» للمخرجة مها حاج يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي

مها حاج
مها حاج

حقق الفيلم الفلسطيني القصير ما بعد للمخرجة مها حاج نجاحًا كبيرًا وصدى واسع منذ طرحه حتى أنه حصد جائزتا Pardino d’Oro Swiss Life وهي جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير، ونرصد في السطور التالية التفاصيل الكاملة عن الفيلم الفلسطيني القصير ما بعد وتفاصيل حصوله على جائزة أفضل فيلم قصير وقصته وأبطاله.

صناع فيلم ما بعد

الفيلم الفلسطيني القصير ما بعد للمخرجة حاج يحصد جائزة أفضل فيلم قصير

عُرض الفيلم الفلسطيني القصير ما بعد في عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ضمن فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا، وحصد الفيلم الفلسطيني القصير ما بعد للمخرجة مها حاج جائزتا Pardino d’Oro Swiss Life (جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير) كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الشباب المستقلة وتسلمت المخرجة مها حاج الجائزتين في حفل الختام الذي أقيم اليوم السبت.

استقبل الجمهور الفيلم الفلسطيني ما بعد بحفاوة شديدة وشهد إشادات واسعة من الجمهور والنقاد ولجنة التحكيم، ومن أبزر الآراء التي جاءت عنه إشادة الناقد  محمد رُضا والذي تحدق عن رأيه في الفيلم والتمثيل وزوايا التصوير وأشاد في جريدة الشرق الأوسط بالأداء التمثيلي في الفيلم "تمثيل عرين عمري ومحمد بكري مثل عزفٍ موسيقي ثنائي متجانس"،  كما أضاف "كل شيء في مكانه والإيقاع متنقلٌ، لكنه غير مستعجل للوصول إلى تلك المفاجأة التي كان يمكن لها أن تُهدر فيما لو أن المعالجة الإجمالية لم تكن واحدة منذ البداية".

بعد النجاح الذي حققه.. المخرجة مها حاج: فيلم ما بعد رثاء على قوة الروح التي لا تُقهر 

تحدثت المخرجة مها حاج عن فيلم ما بعد مشيرة إلى الفكرة التي يدور في إطارها والهدف الأساسي من الفيلم، وقالت مها حاج في حديثها الذي يرصده موقع تحيا مصر: "يقع فيلم ما بعد على خلفية الصراع الدائم في غزة، وهو رثاء وشهادة على قوة الروح الإنسانية التي لا تُقهر. في عالم تحدده المعاناة، تعد رحلة سليمان ولبنى بمثابة تذكير مؤثر بالقوة السحرية والقدرة غير المحدودة للخيال البشري".

وتابعت: "من خلال قصة تدور أحداثها في المستقبل، يواجه هذا الفيلم الواقع الصارخ لأمة مزقتها عقود من الصراع. لا توجد إجابات سهلة، ولا حلول سياسية لتخفيف معاناة الآباء الذين فقدوا كل شيء. وهكذا، فإنه ينكشف في عالم غير مقيد بالزمان أو المكان - وهو انعكاس مؤثر للخسارة التي لا يمكن تعويضها والتي تتحدى الحدود الدنيوية".

فيلم ما بعد يحصد جائزة أفضل فيلم قصير

تفاصيل الفيلم الفلسطيني ما بعد للمخرجة مها حاج

يشار إلى أن فيلم ما بعد تدور أحداثه حول سليمان ولبنى وهما زوجان منعزلان يعيشان في مزرعة ويهتمان بالأشجار وكل ما يشغلهمها حياة أطفالهما الخمسة، وفي يومًا ما يظهر شخص غريب في مزرعتهما لتدور الأحداث في إطار مؤلم، حيث يتعرض خيالهما المصون بعناية للتهديد عندما يستحضر شخص غريب غير مدعو.

الفيلم من تأليف وإخراج مها حاج وبطولة محمد بكري الذي حصل على العديد من الجوائز عن أعماله، منها جائزة الإنجاز الإبداعي في مهرجان الجونة السينمائي، ويشاركه البطولة عرين العمري وعامر حليحل ومدير تصوير أوغستين بونيه ومونتاج فيرونيك لانج ومهندس الديكور ساهر دويري وموسيقى منذر عودة وصوت محمد أبو حمد.
 

تابع موقع تحيا مصر علي