عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عطل مفاجئ.. دولة عربية تعلن تخفيف الأحمال الكهربائية وتوجه نداء عاجل لمواطنيها

تخفيف الأحمال الكهربائية
تخفيف الأحمال الكهربائية في الكويت

أعلنت الكويت، اليوم السبت، تخفيف الأحمال الكهربائية وذلك بعد إعلان شركة البترول الوطنية وقف وحدات معالجة الغاز كلياً وذلك بعد عطل مفاجئ. 

تخفيف الأحمال الكهربائية في الكويت 

وذكرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في بيان رصده موقع تحيا مصر، أن:"  وحدات معالجة الغاز توقفت كليًا عن العمل، ما تسبب بانخفاض جودة الغاز المسال إلى بعض وحدات توليد الكهرباء بمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه". 

انقطاع الكهرباء في الكويت 

وأضاف البيان:" نتيجة لذلك خفّفنا ة الأحمال الكهربائية على تلك الوحدات، من أجل الحفاظ على المنظومة الكهربائية في الكويت، في وقت أعادت فيه شركة البترول الوطنية تشغيل وحدات معالجة الغاز، ومتابعة وضع التشغيل".

وبحسب البيانات التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر)، فالكويت تعتمد بنسبة 99.78% على الوقود الأحفوري في توليد التيار الكهربائي، بينما لا تمثل الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بالبلاد أكثر من 0.22%، 

الجدير بالذكر أنه في يونيو الماضي، كانت الكويت قد لجأت إلى تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، وذلك بسبب ارتفاع الطلب إلى مستويات تاريخية، وعجز المحطات عن تلبيته.

وذكرت وزارة الكهرباء في الكويت، أنها قد تضطر إلى قطع الكهرباء عن بعض المناطق غير السكنية، عند الحاجة إلى ذلك، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد.

ونوهت الوزارة إلى أنها ستعمل على إعلان أي تحديثات جديدة خاصة بوضع الشبكة الكهربائية، وذلك من خلال حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي. 

نداء من وزارة الكهرباء في الكويت إلى مواطنيها 

كما ناشدت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت، عملاءها بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في ساعات الذروة المقبلة، وذلك من خلال اتباع إرشادات الوزارة في هذا الشأن.

يُذكر أن يوم 19 يونيو الماضي شهد وصول درجات الحرارة في الكويت إلى مستوى يُعدّ بين الأعلى عالميًا، إذ تعرّضت 40 منطقة إلى انقطاع التيار الكهربائي، بعد خروج وحدة توليد في محطة الزور الجنوبية بسعة 300 ميغاواط عن الخدمة.

وفي 20 يونيو، بدأت الكويت تطبيق جدول لتخفيف الأحمال خلال وقت الذروة، على حسب اختلاف المناطق، إذ تراوحت فترات انقطاع التيار بين ساعة وساعتين يوميا. 

و تستورد الكويت كميات ضخمة من الكهرباء من الخارج؛ إذ تحصل على نحو 400 ميجاواط يوميًا من خلال شبكة الربط الخليجي، بموجب الاتفاقية الموقعة عليها الدولة.

وفي مايو الماضي، وقعت الكويت اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، وذلك بهدف استيراد نحو 500 ميجاواط من الكهرباء، لتغطية احتياجاتها خلال شهر يونيو الماضي، إلا أن هذه الكميات لم تمنع اللجوء إلى تخفيف الأحمال.

تابع موقع تحيا مصر علي