عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة مصرية.. بدء مباحثات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي في قطاع غزة

أفادت وكالة الأنباء رويترز، اليوم الخميس، نقلاً عن مصدر مطلع، ببدأ المحادثات في الدوحة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة واتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

محادثات وقف إطلاق النار في غزة

وذكرت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" أنه من المتوقع أن ينضم رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنياع إلى نظيريه الأميركي والمصري ورئيس الوزراء القطري في الجولة الجديدة من المحادثات.

آثار القصف الإسرائيلي في قطاع غزة

تعاون مصري قطري أمريكي لتقريب وجهات النظر للوصول إلى وقف لإطلاق النار بغزة

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر رفيع المستوى، أن وفد التفاوض المصري يجري جهود مكثفة في العاصمة القطرية بالدوحة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيراً إلى  أن مصر جددت لكافة الأطراف ضرورة إيجاد صيغة توافقية للوصول لهدنة بشكل عاجل

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية نقلاً عن المصدر أنه:" هناك تعاون مصري قطري أمريكي لتقريب وجهات النظر للوصول إلى وقف لإطلاق النار بغزة".

وأكد المصدر أن:" مصر جددت لكافة الأطراف ضرورة إيجاد صيغة توافقية للوصول لهدنة بشكل عاجل"، مشيراً إلى أنه:" هناك جهود مكثفة لوفد التفاوض المصري بالدوحة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس، جولة مفاوضات جديدة حول وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء الحرب المستمرة على القطاع منذ أكثر من عشرة أشهر، وأسفرت عن استشهاد وإصابة 130 ألف فلسطيني، مع دمار تقدر تكلفته بعشرات مليارات الدولارات.

الولايات المتحدة تقدم مقترحاً جديد لهدنة غزة

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن الولايات المتحدة ستقدم مقترحًا جديدًا لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل أسرى خلال مفاوضات المرتقبة غدًا كمحاولة أخيرة للتوصل إلى الاتفاق لوقف الحرب المستعرة في غزة منذ السابع من أكتوبر.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه من المتوقع أن تمارس إدارة بايدن ضغوطًا كبيرة على جميع الأطراف للموافقة فورًا على الإطار المقترح

وتابعت قائلة أنه: "من المتوقع أن يتناول الاقتراح القضايا الرئيسية التي أثارها الجانبان، ولكن لا يتوقع أن يختلف بشكل كبير عن العروض السابقة".

ويوم الأحد، طالبت حركة حماس، الوسطاء، بتقديم خطة لتنفيذ ما عرضوه على الحركة في 2 يوليو الماضي، استنادًا إلى رؤية تقدم بها بايدن، لإبرام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، ووافق عليها مجلس الأمن بدلًا من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات.

وفي أوائل يونيو، قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترح (عرضتها عليه إسرائيل) لوقف إطلاق النار في غزة، على أن يتم تنفيذه على ثلاث مراحل بدأ من وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، إلى إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بغزة، مروراً بالمرحلة الأخيرة والتى تتضمن إعادة إعمار المدينة الفلسطينية المنكوبة.

إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أضاف شروطًا جديدة اعتبرها كل من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس الموساد ديفيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

تابع موقع تحيا مصر علي