عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم يطالب بـ 250 ألف فصل جديد.. والموازنة تمنحه بناء 16 ألف فقط.. تفاصيل

متمر وزير التعليم
متمر وزير التعليم

قدم وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف رؤية للقضاء على أمة الكثافة الطلابية في الفصول، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم.

وزير التعليم: تحتاج إلى 250 ألف فصل جديد

وأكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أننا نهدف لتقديم نموذج تعليمي يضاهي النماذج العالمية، والوزارة تحتاج إلى 250 ألف فصل جديد.

يشار إلى أن تقرير عام الموازنة العامة للدولة 2024/2025 شهدت التأكيد على نية الحكومة بناء فصول جديدة وإعادة تأهيل وإحلال وتجديد عدد من الفصول.

بناء 16 ألف فصل

وتستهدف الخطة توجيه الاستثمارات لإنشاء فصول جديدة، لحل مشكلة الكثافات، خاصة في المحافظات ذات الكثافات المرتفعة، وتوجيه الاستثمارات المدارس التعليم الأساسي (الجيزة، البحيرة، الفيوم، القاهرة الإسكندرية، وإنشاء ١٦ ألف فصل جديد وتطوير ۳۵۰۰ مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها ، وإحلال وتجديد ١٣ ألف فصل.

بالإضافة إلى توسعات الأبنية التعليمية، شملت توجهات الخطة زيادة الاهتمام بتأهيل المدارس للحصول على الجودة، والالتزام بتنفيذ خطة تعيين ١٥٠ ألف معلم، فضلاً عن تفعيل برامج محو الأمية، وبخاصة في المحافظات التي ترتفع فيها معدلات الأمية، وكذا التوسع في إنشاء الحضانات.

مدبولي: خطة لمعالجة مشكلات زيادة كثافات الفصول ونقص المعلمين

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن استراتيجية التعليم، قائلا: «لا توضع استراتيجية جديدة»، متابعًا: «هذه استراتيجية واحدة، والوزير وضع خطة تنفيذية، وتكلمت عليها الأسبوع الماضي، وقلت إنَّه سيكون هناك فرصة لوزير التعليم لعرضها، وهي خطة لمعالجة المشاكل مثل زيادة كثافات الفصول ونقص المعلمين، وارتفاع نسب الغياب في المدارس وذهاب الطلاب للسناتر، والوزير عرض خطة لمجلس الوزراء وطلبت منه عرضها أمامكم».

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي عرضته قناة إكسترا نيوز: «الوزير سيستعرض تصور للثانوية العامة الجديد، لمواكبة النظم العصرية، والحديث في التعليم الثانوي الذي بعض أولادنا يحصلوا عليها في المدارس الخاصة والدولية، وأن تواكب المدارس الحكومية ذلك».

تابع موقع تحيا مصر علي