عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية في عامين .. الصحة العالمية تحذر من انتشار الجدري المائي

الجدري المائي
الجدري المائي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الجدري المائي يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، عقب تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي انتشرت إلى الدول المجاورة.

انتشار الجدري المائي 

يمكن أن ينتشر الجدري المائي عن طريق الاتصال الوثيق، وعادة ما يكون خفيفًا، وفي حالات نادرة يكون مميتًا، ويسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وإصابات مليئة بالصديد على الجسم حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

إن تحديد تفشي مرض ما باعتباره "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً" أو PHEIC - أعلى مستوى من التأهب لمنظمة الصحة العالمية - يمكن أن يؤدي إلى تسريع البحث والتمويل والتدابير الصحية.

بدأ تفشي المرض في الكونغو بانتشار سلالة متوطنة من المرض تعرف باسم السلالة الأولى. ولكن يبدو أن السلالة الجديدة، السلالة الأولى، تنتشر بسهولة أكبر من خلال الاتصال الوثيق الروتيني، بما في ذلك الاتصال الجنسي، وقد انتشرت السلالة من الكونغو إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف هذه الأوبئة وإنقاذ الأرواح".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت أكبر هيئة للصحة العامة في أفريقيا حالة طوارئ في القارة بعد تحذيرها من انتشار العدوى الفيروسية بمعدل ينذر بالخطر.

قالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن أكثر من 17 ألف حالة مشتبه بها من حمى الضنك و517 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في القارة الأفريقية حتى الآن هذا العام، بزيادة قدرها 160% في الحالات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأبلغت 13 دولة عن حالات إصابة.

استشاري طب الاطفال الدكتور علاء المسلمي يكشف اعراض الجدري المائي

واوضح استشاري طب الاطفال الدكتور علاء المسلمي ، خلال مداخله هاتفيه رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج صاله التحرير من تقديم الاعلاميه عزه مصطفى عبر شاشه صدى البلد، أن اعراض الجدر المائي الذي انتشر خلال الفتره الماضيه في مصر بين الاطفال يظهر في البدايه على شكل حبوب في الجسم او فقاعات مليئه بالماء حيث تبدا في البدايه بانها تكون عباره عن حبوب حمراء ثم تتحول الى حويصله و قبل ان يتعافى منها المريض تبدا هذه الحويصله في الجفاف و عمل قشره و يشعر الصغير بانه يريد ان يحكها وبالتالي قد يتسبب في عدم تعفيه سريعا في حال ملابسته له لذلك يجب ان تاخذ الامه حذرها بان لا تجعل طفلي يلامس هذه الحبوب حتى تتعافى سريعا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي