عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|هجوم إلكترونى يستهدف البنك المركزى الإيرانى

البنك المركزي الإيراني
البنك المركزي الإيراني

أفاد موقع إيران إنترناشيونال، اليوم الأربعاء، بوقوع هجوم إلكتروني استهدف البنك المركزي الإيراني، ما أدى إلى اضطرابات واسعة النطاق في النظام المصرفي في البلاد، ويأتي هذا الحادث بعد أسبوعين من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران وتوعد النظام بالانتقام من إسرائيل من عملية الاغتيال.

هجوم سيبراني يستهدف البنك المركزي الإيراني

وذكر الموقع أن:" تعرض البنك المركزي الإيراني وبنوك أخرى، لهجوم إلكتروني كبير أدى إلى اضطرابات واسعة النطاق في النظام المصرفي في البلاد".

البنك المركزي الإيراني

وبحسب التقارير، أصيبت جميع أنظمة الكمبيوتر في البنوك الإيرانية بالشلل بعد الهجوم الإلكتروني . وأشارت التقديرات الأولية إلى أن هذا الهجوم قد يكون أحد أكبر الهجمات الإلكترونية على الإطلاق ضد البنية التحتية للدولة الإيرانية.

وذكرت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية إلى أنه من المرجح أن يكون الهجوم الإلكتروني بمثابة إشارة من الدول الغربية إلى إيران، أي نقل رسالة توضح كيف يمكن إلحاق الأذى بإيران. 

وكان آخر هجوم إلكتروني تعرض له مؤسسات إيرانية قد وقع في ديسمبرالماضي، عندما تضرر جزء كبير من محطات الوقود في البلاد، كجزء من هجوم إلكتروني نسبه الإيرانيون إلى إسرائيل والولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، كشفت شبكة CNN الإخبارية، نقلاً عن مسؤولون في الإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إيران حددت طبيعة ردها على إسرائيل جراء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران 31 يوليو الماضي.

وذكر المسؤول الأمريكي، أن الجهود الدبلوماسية متواصلة في محاولة لمنع إيران عن تنفيذ تهديداتها.

فيما قال مسؤول ثاني أن:" الإدارة الأمريكية تعتقد أن تحذيراتها أثرت على حسابات إيران"، مضيفاً أن:" الأمر أصبح صعبا سنرى ما ستفعله إيران وسنرى ما سيحدث، إذا كان هناك أي هجوم".

وبعد مرور أكثر من أسبوعين على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، تواصل إيران تهديداتها الكلامية وإطلاق سلسلة من التصريحات النارية، تتوعد فيها بالانتقام من إسرائيل على اغتيال هنية، وذلك تنفيذا لأوامر أصدرها المرشد الأعلى علي خامنئي.

إيران: سنهاجم إسرائيل حتى لو تم وقف إطلاق النار بغزة

وسبق أن أعلنت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة أن أولوياتها:"هي التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة. وأي اتفاق توافق عليه حركة حماس سنعترف به أيضاً"، لافتا إلى أن:" إسرائيل انتهكت أمننا القومي وسيادتنا من خلال العمل الإرهابي الأخير. ونملك الحق المشروع بالدفاع عن أنفسنا، وهو أمر غير مرتبط بتاتاً بوقف إطلاق النار في غزة".

وأوضحت:" نأمل ألا يكون توقيت ردنا وطريقة تنفيذه على حساب وقف إطلاق نار محتمل".

تابع موقع تحيا مصر علي