عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب رمزى بـ ندوة تحيا مصر:الأٌقباط محتاجين يطبقوا عقيدتهم في المواريث و«الولد يكون زى البنت»..بدائل الحبس الاحتياطى لن تكون بقضايا القتل والإجراءات الجنائية ينسف كوارث تشابه الأسماء..فيديو

النائب إيهاب رمزي
النائب إيهاب رمزي والزميل محمود فايد

النائب إيهاب رمزي بندوة تحيا مصر:

النائب يعمل لخدمة المواطن سواء كان البرلمان في عمله أو إجازة

النائب لابد أن يكون له بصمة في فترة تواجده في البرلمان سواء كان مستقل أو قائمة 

النائب اللي وراه ظهير شعبي أقوى نائب  في البرلمان 

 أطالب بإذاعة جلسات البرلمان للخضوع لمحكمة الشعب

البرلمان هيكون أكثر إرضاء في دور الانعقاد القادم لأنه هيناقش قوانين هتكون مرتبطة بالمواطنين

البرلمان أضاف لي الكثير وشاركت في صناعة كل القوانين التي خرجت بمنتج جيد

كرامة البرلمان أعلى من كرامة الحكومة

محتاجين بصمة أكبر لمجلس الشيوخ لأنه قوي وبه خبرات كبيرة جدا 

قانون الإجراءات الجنائية سيكون جاهز في اول دور الانعقاد القادم

بدائل الحبس الاحتاطي ستكون مطبقة على الجرائم البسيطة 

مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين وللأقباط سيناقش خلال دور الانعقاد المقبل

الدستور أتاح أن يحتكم المسيحيين لدينهم في الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية للمسلمين  سيعالج قضايا كثيرة جدًا

حل النائب إيهاب رمزي عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، ضيفا على موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، وذلك في ضوء اللقاءات التي يعقدها الموقع مع رموز العمل البرلماني  والسياسي في مصر.. ودار الحديث حول عمل النواب خلال الإجازة البرلمانية حيث أكد النائب إيهاب رمزي أن النائب يعمل في خدمة المواطنين سواء كان البرلمان في عمله أو في الإجازة البرلمانية، مؤكدا أن البرلمان أضاف له الكثير وصنع له تاريخا حيث شارك في قوانين عدة خرجت من البرلمان وكانت بجودة جيدة.

عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، تحدث في حوار مفتوح أداره الزميل محمود فايد مدير تحرير الموقع، عن أهمية إذعة جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، لأن البرلمان يخضع لمحكمة الشعب، موضحا أن البرلمان لديه خبرات وقوانين صدرت بصورة جيدة وكانت جامعة شاملة مانعة، فهناك جودة في التشريع، وهناك قوانين أخرى صاحبها مشاكل لأنها لم تناقش بشكل كاف.

" src="">

النائب إيهاب رمزي، تحدث أيضا عن مشروع قانون الإجراءات الجنائية، مؤكدا أنه كان ضمن لجنة إعداد مشروع قانون الإجراءات الجنائية، لافتا أن الإجراءات الجنائية من القوانين التي طال انتظارها، بعد التأكيد على أنه يحتاج إلى تعديل من جانب الجميع سواء محامين أو قضاة، وأنه تم إنجاز جزء من المطالب بإصدار مواد استئناف الجنايات، فيما سيتم تعديل باب الحلس الاحتياطي. 

كما تحدث عن مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين وللأقباط وأنه سوف يتم مناقشته خلال دور الانعقاد المقبل، مؤكدا أن قانون الأحوال الشخصية أمل كل مسيحي في مصر، سواء في أسباب الطلاق أو غيرها مثل المواريث "الأنصبة" وهو بالنسبة للمسيحيين إنجاز، وهذا يؤكد الاحتياج الكبير له.. إلى نص الحوار

بداية كل الشكر على الحضور لموقع تحيا مصر ..وقبل الحديث  ماذا يفعل النواب في الإدازة البرلمانية المحددة من يوليو حتى بداية أكتوبر من كل عام ؟

النواب يعملون حتى في الإجازة البرلمانية لأن النائب يعمل لخدمة المواطن سواء كان البرلمان في عمله أو في إجازة.. لدينا خدمات لابد من تقديمها للمواطنين وهذه الخدمات لا تتوقف لذلك النائب يكون فاتح بابه دائما أمام أي مواطن.

لازم النائب يكون له بصمة في فترة تواجده في البرلمان سواء كان مستقل أو قائمة، لأن في الآخر النائب يصنع تاريخه، لذلك لابد أن يكون له بصمة ويأخذ رأي الناس، لأن تقييم النائب داخل البرلمان  يكون على حسب شعبيته..والنائب ذو الشعبية أعلى  قيمة في البرلمان، فالنائب الذي يحصل على أعلى الأصوات يكون ذو شعبية ويكون له قيمة بين زملائه وحتى في تعامله مع الحكومة.. النائب اللي وراه ظهير شعبي أقوى نائب  في البرلمان ولدينا نواب لهم ظهير شعبي حقيقي، وفنحن نستمد قوتنا من الشعب والنائب الذي يكون ذو علم تشريعي وظهير شعبي يكسب قوة ويكون فاهم حقوقه وواجباته، فالنائب الذي  يدرس اللائحة هيعرف يتعامل مع البرلمان من أول يوم، والنائب صاحب الفكر والرؤية يكون محل تقدير لدى الجميع.

في ضوء لقاءات سابقة تحدثت عن “قماشة النائب المصري”.. هل هي الأجود أم لا؟

شهادتي مجروحة.. عندنا عناصر برلمانية قوية جدا وعندنا خبرات.. بدليل ما يتم ترشيحه كوزراء من البرلمانيين لأن لديهم رؤية معينة وصاحب فكر وخطة ممكن تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وعندها كمان ظهير شعبي .

النائب الوزير.. عندنا 3 تجارب وهذه التجربة حكم عليها بالفشل.. فكيف ترى ذلك؟

مش معيار.. ممكن النائب يكون ناجح كبرلماني وفاشل كوزير لأن دا يدل  أنه مكنش مؤهل أو الاختيارات لم تكن موفقة، لكن كثير من النواب  يتم احتيارهم للوزارات وتم تعيينهم ونجحوا وكان ليهم بصمة وعملوا تغيير في وزارتهم .. المعيار مختلف مينقعش نحط قاعدة.

- في تجربتك البرلمانية راضي عن المشهد البرلماني؟

لابد أن جلسات البرلمان تذاع على الجمهور المصري لأنه امر مهم جدا ، لان النائب يخضع لمحكمة الشعب، فازاي الشعب هيراقب على النواب هل المراقبة من خلال الخدمات كافية.. الأداء داخل البرلمان الشعب هيشوفه ازاي؟، لكن لما الشعب يشوف  النواب وهما بيتخانقوا مع الحكومة هيعرف يحكم على عمل النواب، اللي بيقيم البرلمان هو الشعب وليس عضو برلمان.

علشان نكون منصفين عندنا خبرات وقوانين خرجت  بصورة جيدة.. القانون بيكون فيه جودة في التشريع وفيه قوانين تانية خرجت كان معاها مشاكل لأنها لم تناقش مناقشة جيدا كقانون التصالح، لكن فيه قوانين تانية خرجت بجودة عالية.

نحكم على أداء البرلمان مع دور الانعقاد القادم عندنا مشاريع قوانين مكنتش جاهزة في الفترات السابقة وهتلاقي القوانين دي  مرتبطة ارتباط مباشرة مع المواطن كقانون الاحوال الشخصية، وقانون العمل وقانون حرية تداول المعلومات وقانون الإجراءات  الجنائية.

-كيف تتوقف أمام الجانب الرقابي للبرلمان؟

أداء البرلمان الرقابي ..المواطن مش بيتابع أداء البرلمان ولا جلسته العامة ولجانه لا تذاع.

ليا دور رقابي على الحكومة وكنائب ليا دور ايضا في صناعة القانون باعتبار أن البرلمان مصنع القانون.

في الآخر احنا بنشوف منتج ومش بنشوف كيف صنع، لكن البرلمان هيكون أكثر ارضاء في دور الانعقاد القادم  لان فيه قوانين هتكون مرتبطة بالمواطنين.. دور الانعقاد القادم هيكون دسم.

-الحكم على مسألة أداء البرلمان مرتبط بإذاعة الجلسات على العلن.. لو مواطن فاتح التليفزيون شايف عرض جلسات البرلمان وشايف أحد الافلام اي منهما سيشاهد؟

على حسب المواطن لو المواطن مهتم بمصلحة البلد ولا مواطن شاري دماغه وأاهم حاجة عنده دماغه والغلاء والأكل والشرب.

-في تصورك سيادة النائب ونحن في 2024 أن اذاعة الجلسات متكنش سبيل لهدم السلطة التشريعية بشكل كامل في ظل الانفتاح والسوشيال الميديا؟

لا طبعا.. أيام ما كنت في برلمان 2012 كان بيهاجموني وتتعالى أصوات الاخوان حتى  علشام مسمعش صوتي لكن الجلسات كانت تذاع، لأن الشعب من حقه يعرف.

كان فيه نائب عايز يترشح لرئاسة الجمهورية وكان مع ختان الإناث وطلعله  رأيه في البرلمان أن احنا لازم أن ختان الاناث ميكنش جريمة شوفت المشهد دا وقولت إزاي دا يكون رئيس جمهورية .

ماذا أضاف البرلمان لإيهاب رمزي المحامي؟

البرلمان أضاف لي الكثير، فأضاف لي تاريخ لأني شاركت في صناعة القوانين.. لدينا ميزة في  البرلمان  وهي تسجيل كل الآراء في مضبطة المجلس وبالتالي تقر في اي زقت تقول ايهاب رمزي عمل ايه .. .. شاركت في قوانين عدة وبالتالي يكون ذلك فخر لي، لأن شاركت في صناعة منتج سيستمر لمدة 70 سنة وهذا فخر.. غير لما كنت محلامي كماحمي بشغل بالقانون

 شاركت في قانون استئناف الجنايات، و لما بوقف قدام المحكمة بتكون على علم بأني شاركت في صناعة هذا القانون و بقول لأولادي وأولادي هيقولوا لأولادهم، وشاركت في صناعة كل القوانين التي خرجت بمنتج جيد.

-هل فعلا المحامين المحامين عندهم شهوة حب عضوية البرلمان؟

أي شخص لديه تلك الشهوة سواء كانوا أطباء وتجاريين وفلاحين.. لأن ذلك شرف لا يضاهيه شرف، وكرامة البرلمان أعلى من كرامة الحكومة، لأن البرلمان يمثل الشعب، والحكومة لا تمثل الشعب لكنها تعمل لصالح الشعب.. البرلمان هو الوحي الشلكة التي تمثل الشعب .

" src="">

-عضوية البرلمان ترفع من قيمة المحامي السوقية.. هل تتفق؟

البرلمان شرف ويضاف إلى تاريخك.. النائب البرلماني في نظر الشعب المصري قيمته تساوي رئيس جمهورية في دائرته لدرجة أننا نعاني لأن المواطن يرى النائب أنه في إمكانياته فعل كل شيء، وإذا عجز النائب عن تحقيق مصلحة المواطن يراه مقصر.

-كيف ترى مجلس الشيوخ كمحامي ورجل قانون؟

مجلس الشيوخ هو مجلس استشاري وفقا للقانون لكن أتنمى أن يكون له اختصاصات  أكتر من ذلك وان مشاركته في العملية التشريعية تكون اكبر، لأنها ضعيفة وأتمنى أن يسند إليه أعمال آخرى.

طالما أننا حطينا مجلس الشيوخ كمجلس استشاري يبقى احنا حجمناه، محتاجين بصمة أكبر لمجلس الشيوخ.. عندنا كيان قوي وخبرات كبيرة جدا بداخله .. الشيوخ فيه كوادر لازم نسند إليه أعمال أكبر.

- قانون الإجراءات الجنائية ما هي التسهيلات التي يضمها ومت هي  الأشياء التي من الممكن أن نحل بها كارثة الحبس الاحتياطي؟

أنا عضو في لجنة إعداد وتعديل قانون الإجراءات الجنائية الجناية اشتغلنا 14 شهر في كل التعديلات.. دا تاريخ وشرف يوازي شرف البرلمان.. قانون الاجراءات هيطلع وهيقعد عشرات السنوات وانا شاركت في صناعته..  لذلك أنا فخور بمشاركتي في صناعة القانون.

هذا القانون من القوانين التي طال انتظارها وكان هناك صرخات ونداءات تقول اننا محتاحين تعديل لهذا القانون لأننا كنا في معاناة ومحتاجين تعديلات لانقاذ ذهذا القانون، وعندنا من ضمن الأبواب الموجودة الحبس الاحتياطي.. هناك إرادة سايسية وشعبية وارادة للقائمين على ملف حقوق الانسان لأن هناك بعض الاراء تقول أن الحبس الاحتياطي تقول انه يتم استغلاله بطريقة سيئة.

عدلناه في اللجنة وعملناه مشروع لكن لسه متعرضش وسيتم مناقشته خلال الفترة القادمة، أهمية القانون ظهرت في أمر رئيس مجلس النواب ان اللجنة التشريعية يكون ليها عمل في الإجازة البرلمانية لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية حتى يكون القانون الجاهز في اول دور الانعقاد لمناقشته، وعندنا من ضمن أبوابه الحبس الاحتياطي والذي يكون فيه تعجيل اول حاجة عندنا تخفيض لمدة الحبس الاحتاطي وتحديد حد اقصى ليها شاملة مرحلة التحقيق والمحاكمة، وهذا كله انجاز ما بعده  إنجاز لانه من سنين لم يتم المساس به.

تم وضع تعويض عن فترة الحبس الاحتياطي إذا ثبتت البراءة أو عدم الإدانة وهذا لم يكن موجود، أما فيما يخص بالنسبة لبدائل الحيس الاحتياطي فهي موجودة مثل تحديد الإقامة داخل المنزل أو المنع من ارياد مناطق محددة أو منع من السفر.. لكن القاضي يفكر في آلية التطبيق.. هل يعين لك حراسة على المنزل؟.. هنا يمكن يتم تنفيذه بالمراقبة الإلكترونية مثل الإسورة الإلكترونية لكنه ليس موجودا في مصر.. لكن هناك نظام آخر مطبق في الخارج وهو تطبيق على الهاتف يحدد موقع المتهم.. لكن مصرقادرة على  تطبيق تلك البدائل.

بدائل الحبس الاحتاطي ستكون مطبقة على الجرائم البسيطة وعلى شخصيات ليست مسجلة خطر.

-ما هي النقاط المضية في قانون الإجراءات الجنائية؟

خلقنا نظام من أجل العدالة الناجزة وبالتالي عملنا المحاكمات عن بعد، سؤال الشهود والمتهمين يكون عن بعد والمحامين يترافعوا عن بعد، وتم تطوير نظام الإعلانات عن المحضر.

وفي التعديل الجديد لا يمكن أن تحال قضية أو يتهم شخص إلا بالرقم الرقمي وهذه مهمة جدا حتى نتجنب مشاكل كبيرة على أرض الواقع.

-إلى أي نقطة وصلنا من قانون الأحوال الشخصية؟

مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين وللأقباط سوف يتم مناقشته خلال دور الانعقاد المقبل،  القانون كان عليه نقاط خلافية كبيرة ولابد أن يطرح للحوار المجتمعي .. قانون الأحوال الشخصية أمل كل مسيحي في مصر لأن فيه معاناة شديدة سواء في أسباب الطلاق أو غيرها مثل المواريث "الأنصبة" وهو بالنسبة للمسيحيين إنجاز، وهذا يؤكد الاحتياج الكبير له.

وفقا لعقيدتي وفكري أرى أن المواريث الرجل مثل الأنثى، وليس الذكر مثل حظ الأنثيين، والدستور أتاح أن يحتكم المسيحيين لدينهم في الأحوال الشخصية، وأنا عايز اطبقها، انا كمسيحي محتاج أطبق عقديتي.

هناك مشروع قانون تم إعداده من الطوائف المسيحية المصرية وتم التوافق عليه لكنه لم يناقش إلى الآن، لأن هناك أمور معينة ومترابطة مع قضايا خاصة بقانون الأحوال الشخصية لللمسلمين، لذلك خروجهم معًا هو الأنسب وسيكون خروجهم للنور في دور الانعقاد القادم.

قانون الأحوال الشخصية سيعالج قضايا كثيرة جدًا، ومنها بعض المشاكل تم تناولها في العديد من المسلسلات.

-الملف المتعلق بالإيجار القديم لا يقل أهمية عن الأحوال الشخصية والإجراءات الجنائية؟

القانون دا أمل احنا منتظرينه.. احنا ليه خايفين نناقشه لأنه فيه فكر أن دا هيأثر على دخل الأسرة، فقيل لو قولنا نناقشه هنتبهدل وهينال غضب شعبي فقالوا نأجله لأن الناس مش مستحملة.. بس دا فيه ظلم ومفيش توازن ومع ذلك ممكن نتعرض لبعض الحالات اللي هتحل مشكلة دون التأثير على وضع الأسرة، مثل الشقق المغلقة  التي يتم ردها للمالك.

" src="">

لابد أن يكون أولوية في المناقشة بدور الانعقاد القادم فإحنا ممكن نناقش القانون بدون المساس بدخل الأسرة.

تابع موقع تحيا مصر علي