عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل |الرئيس الأوكراني: قد نضطر لفرض حكم عسكري في منطقة كورسك الروسية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه قد يضطر لفرض حكم عسكري في مقاطعة كورسك ، وذلك بعد شن قواته هجومه استهدفه المنطقة الروسية في السادس من أغسطس.

زيلينسكي: أثبتنا مرة أخرى أننا الأوكرانيون قادرون على تحقيق أهدافنا في أي موقف

وفي وقت سابق من اليوم أكد زيلينسكي إنه:" على أوكرانيا أن تستفيد بشكل كامل من إنجازاتنا"، مضيفاً :"لقد أثبتنا مرة أخرى أننا الأوكرانيون قادرون على تحقيق أهدافنا في أي موقف - قادرون على الدفاع عن مصالحنا واستقلالنا. ويجب علينا الاستفادة الكاملة من إنجازاتنا. وسوف نفعل ذلك".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وأوضح"نحن نولي اهتماما لكل اتجاه من اتجاهات دفاع دولتنا، ولكل المناطق الأمامية: منطقة دونيتسك - بوكروفسك، توريتسك، اتجاهات كراماتورسك. منطقة خاركوف الجنوب ونولي اهتماما خاصا لمنطقة كورسك، وبالتالي لحماية جميع مجتمعاتنا الحدودية القريبة".

وأعرب زيلينسكي عن امتنانه للجنود والقادة المشاركين في الهجوم، مؤكدا على أهمية تجديد صندوق التبادل وتقديم ضمانات بأن العسكريين الروس الذين استسلموا سيتم التعامل معهم بشكل إنساني.

هذا وقال قائد عسكري أوكراني كبير إن القوات تسيطر الآن على 74 مستوطنة في كورسك، والتي تبلغ مساحتها 1000 كيلومتر مربع.

وأعلن حاكم منطقة بيلجوراد الروسية حالة الطوارئ في جميع أنحاء المنطقة حيث لا تزال المنطقة تتعرض للهجوم من قبل القوات الأوكرانية.

وبدأ التوغل الأوكراني في روسيا قبل ثمانية أيام ويعتبر غير مسبوق من حيث استخدام الوحدات العسكرية الأوكرانية على الأراضي الروسية. وفوجئت القوات الروسية بالهجوم الأوكراني وما زالت تحاول الرد وقد فر أكثر من مائة ألف مدني روسي من المنطقة.

وتقول وزارة الدفاع الروسية في بيان لها إن وحدات الجيش الروسي، بما في ذلك الاحتياطيات الجديدة والطائرات وفرق الطائرات بدون طيار وقوات المدفعية، منعت مجموعات متنقلة مدرعة أوكرانية من التقدم إلى عمق روسيا بالقرب من مستوطنات كورسك في أوبشي كولودز وسناغوست وكاوشوك وأليكسييفسكي.

بوتين: هجوم أوكرانيا على كورسك ى هي محاولة للحصول على نفوذ في محادثات السلام المستقبلية المحتملة

وانتقد الكرملين حلفاء أوكرانيا الغربيين لفشلهم في إدانة الهجوم الأوكراني واتهم القوات الأوكرانية بقتل المدنيين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إن التوغل هو محاولة من جانب كييف لوقف هجوم موسكو في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا والحصول على نفوذ في محادثات السلام المستقبلية المحتملة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية هيورهي تيخي إن العملية عبر الحدود تهدف إلى حماية الأراضي الأوكرانية من الضربات بعيدة المدى التي تنطلق من كورسك.

وقال إن روسيا شنت أكثر من 2000 ضربة من منطقة كورسك في الأشهر الأخيرة باستخدام صواريخ مضادة للطائرات والمدفعية وقذائف الهاون وطائرات بدون طيار و255 قنبلة انزلاقية وأكثر من 100 صاروخ.

تابع موقع تحيا مصر علي