عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم كورسك.. ما الذي نعرفه عن التوغل الأوكراني في روسيا؟

جنود أوكرانيون يقودون
جنود أوكرانيون يقودون دبابات «تي64» سوفياتية

في السادس من أغسطس، نفذت القوات الأوكرانية هجوماً مفاجئأ على منطقة كورسك  الروسية الحدودية، وكان هذا التوغل الأوكراني لم يكون صادم بالنسبة لروسيا فحسب وإنما لمتابعين الأزمة الروسية الأوكرانية، وقيام نظام كييف بنقل دفة الحرب إلى عمق الأراضي الروسية وإن كان ما تم السيطرة عليه هو جزء بسيط من الأراضي الروسية، لكن على المستوى السياسي في الداخل الروسي له تأثير آخر.

هجوم أوكرانيا على كورسك

وخلال الشهور الماضية واحتدام الحرب، واجهت أوكرانيا صعوبة أثناء احتواء القوات الروسية في شرق أوكرانيا، والتي استولت على بلدة تشاسيف يار الاستراتيجية الشهر الماضي. ولا يقل الوضع صعوبة في شمال شرق وجنوب البلاد.

جنود أوكرانيون يقودون دبابات «تي64» سوفياتية الصنع بمنطقة سومي بالقرب من الحدود مع روسيا يوم 11 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

وفي حوار أجرته مجلة الإيكونوميست مع قائد في الجيش الأوكراني، قال:" إن هذا الهجوم كان مقامرة، فقد أرسلنا وحداتنا الأكثر جاهزية للقتال إلى أضعف نقطة على حدودهم". مشيراً إلى أن هذه المقامرة لم تؤت ثمارها بالسرعة التي كانت تأملها كييف.

وأضاف القيادي العسكري أن: "قادتهم ليسوا أغبياء وإنهم يحركون القوات، ولكن ليس بالسرعة التي نرغب بها. وهم أيضاً يدركون أننا لا نستطيع توسيع نطاق الدعم اللوجستي لمسافة 80 أو 100 كيلومتر".

وبدوره، أصدرت السلطات الروسية أوامر بإجلاء ما يصل إلى 121 ألف شخص من منطقة كورسك، كما نقل 11 ألف شخص آخرون من منطقة بيلجورود. وأعلنت حالة الطوارئ الفيدرالية في المنطقة مع تقديم تعويضات مالية فردية قدرها 115 دولاراً للسكان المحليين.

وسبق أن أكد رئيس الأركان في الجيش الروسي الجنرال فاليري جيراسيموف عدة مرات الأسبوع الماضي على أن التوغل الأوكراني قد توقف في حين هناك تقارير تنفي صحة هذه التصريحات.

الدفاعات الجوية الروسية تسقط 4 صواريخ أوكرانية على كورسك

وكشفت روسيا، اليوم الأربعاء، عن أن قواتها تمكنت من إسقاط 4 صواريخ أوكرانية فوق منطقة كورسك، مضيفة أن الجيش الأوكراني خسر منذ بداية الهجوم على كورسك نحو 2030 عسكريا.

وأعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك، أليكسي سميرنوف، الأربعاء، أن الدفاعات الجوية الروسية تمكنت من إسقاط 4 صواريخ أوكرانية فوق المنطقة.

وقال سميرنوف عبر تطبيق تليجرام: "تواصل دفاعاتنا الجوية التصدي لهجمات القوات الأوكرانية، وقد تم إسقاط 4 صواريخ أوكرانية"، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين، أنه تم تنظيم دعم لوجستي شامل لأفراد الوحدات الروسية، التي تصد محاولات القوات الأوكرانية لاقتحام مقاطعة كورسك الروسية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه يتم أيضًا نقل الأفراد وتسليم المعدات العسكرية والذخيرة وغيرها من العتاد اللازم للعمل القتالي.

خسائر الجيش الأوكراني

وعلى الصعيد ذاته، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أمس الثلاثاء، إن الجيش الأوكراني خسر في معارك محور كورسك، خلال آخر 24 ساعة، نحو 420 جنديا، بعدما وصل عدد خسائره إلى 260 جنديا في اليوم السابق، مضيفة أن الخسائر الأوكرانية خلال آخر يوم شملت أيضا 55 مدرعة، منها 3 دبابات.

تابع موقع تحيا مصر علي