عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيد الكرملين يتوعد.. بوتين: روسيا سترد على هجوم أوكرانيا على كورسك

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن بلاده سترد على الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الحدودية، مشيراً إلى أن أوكرانيا تسعى إلى خلق الفوضى والانقسام داخل المجتمع الروسي متعهداً بطرد القوات من المنطقة الروسية.

بوتين: مهمتنا طرد القضاء على القوات الأوكرانية التى اقتحمت حدودنا

وقال بوتين:" سيتم تقييم ما يجري في المناطق المتاخمة لأوكرانيا، لكن المهمة الرئيسية الآن هي طرد العدو"، مشدداً على ضرورة القضاء على القوات الأوكرانية التي اقتحمت الحدود.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - ارشيفية

وأضاف الرئيس الروسي: "يبدو أن أوكرانيا تسعى لتحسين موقفها التفاوضي وإبطاء تقدمنا في مناطق أخرى من الجبهة".

وبدوره، قال حاكم منطقة كورسك الروسية بالوكالة، أليكسي سميرنوف، أن القوات الأوكرانية سيطرت على 28 بلدة في كورسك.

وأبلغ سميرنوف الرئيس الروسي خلال الاجتماع عبر الفيديو أن:" العملية الأوكرانية التي يحاول الجيش الروسي صدها منذ 6 أيام، تمتد في منطقة بعمق 12 كيلومتراً وعرض 40 كيلومتراً".

إجلاء 121 ألف شخص من منطقة كورسك بعد الهجوم الأوكراني

وأضاف حاكم منطقة كورسك أنه:" أن 12 مدنياً على الأقل قُتلوا في حين أُصيب 121 آخرين، في التوغل الأوكراني المستمر منذ الأسبوع الماضي، قائلاً إن "عدد القتلى المدنيين 12، عدد الجرحى 121 بينهم 10 أطفال".

كما كشف المسؤول الروسي أن نحو 121 ألف شخص تم إجلاؤهم من المنطقة الحدودية مع أوكرانيا بسبب التوغل لقوات كييف فيها.

ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت أوكرانيا عملية واسعة النطاق في منطقة كورسك الحدودية الروسية وذلك بعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقية.

وذكر مسؤول أمني أوكراني لم يكشف عن هويته: "نحن في حالة هجوم. والهدف هو تشتيت مواقع العدو وإلحاق أكبر قدر من الخسائر وزعزعة الوضع في روسيا لأنهم غير قادرين على حماية حدودهم - ونقل الحرب إلى الأراضي الروسية".

اختراق عمق الأراضي الروسية

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها "أحبطت محاولات" للجنود الأوكرانيين باستخدام مدرعات لتحقيق "اختراق في عمق الأراضي الروسية"، مشيرة إلى أن:" بعض هذه القوات متمركز قرب قريتي تولبينو وأوبشي كولوديز، على بعد 25 و30 كيلومترا من الحدود الروسية الأوكرانية".

وتعقيباً على هذا الهجوم قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،أمس السبت، إن:" كييف تسعى إلى نقل الحرب إلى روسيا".

وقامت شركة سكك الحديد الروسية بتشغيل  قطارات طوارئ من كورسك إلى موسكو على بعد حوالى 450 كيلومترا، للأشخاص الذين يريدون الفرار.

تابع موقع تحيا مصر علي