عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكبر هجوم منذ الحرب العالمية الثانية.. روسيا تعترف بتحقيق القوات الأوكرانية تقدما في كورسك

حريق في منطقة كورسك
حريق في منطقة كورسك

أعلنت روسيا بأن القوات الأوكرانية حققت تقدما في منطقة كورسك الحدودية الروسية، حيث سمحت كييف بتوغل قواتها حتي عمق 15 كلم والسيطرة على عدد من المواقع. ويعد هذا أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

القوات الأوكرانية تنفذ عملية عسكرية في منطقة كورسك الروسية

ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت أوكرانيا عملية واسعة النطاق في منطقة كورسك الحدودية الروسية وذلك بعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقية.

حريق في منطقة كورسك 

وذكر مسؤول أمني أوكراني لم يكشف عن هويته: "نحن في حالة هجوم. والهدف هو تشتيت مواقع العدو وإلحاق أكبر قدر من الخسائر وزعزعة الوضع في روسيا لأنهم غير قادرين على حماية حدودهم - ونقل الحرب إلى الأراضي الروسية".

اختراق عمق الأراضي الروسية

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها "أحبطت محاولات" للجنود الأوكرانيين باستخدام مدرعات لتحقيق "اختراق في عمق الأراضي الروسية"، مشيرة إلى أن:" بعض هذه القوات متمركز قرب قريتي تولبينو وأوبشي كولوديز، على بعد 25 و30 كيلومترا من الحدود الروسية الأوكرانية".

وتعقيباً على هذا الهجوم قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،أمس السبت، إن:" كييف تسعى إلى نقل الحرب إلى روسيا".

وقامت شركة سكك الحديد الروسية بتشغيل  قطارات طوارئ من كورسك إلى موسكو على بعد حوالى 450 كيلومترا، للأشخاص الذين يريدون الفرار.

وأمس، أعلن حاكم المنطقة، أليكسي سميرنوف، ، بأن الوضع صعب، وأنه أجرى محادثات مع مسؤولين في وزارة الدفاع. 

إجلاء 76 ألف شخص من منطقة كورسك

وأجلت السلطات الروسية أكثر من 76 ألف شخص من منطقة كورسك وفرضت نظام "مكافحة الإرهاب" في ثلاث مناطق حدودية.

وهذا يعني أن السلطات في مناطق كورسك وبيلجورود وبريانسك لها الحق في تقييد حركة الأشخاص والمركبات والتنصت على الهواتف ضمن تدابير أخرى تعتزم تنفيذها.

كما أفاد حاكما منطقتي فورونيج وبيلغورود المجاورتين بوقوع هجوم بطائرة أوكرانية بدون طيار خلال الليل، دون الحديث عن وقوع أي إصابات.

وفي أوكرانيا، اندلع حريق في برج التبريد في محطة زابوريجيا للطاقة النووية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية جنوبي أوكرانيا.

ويوم الثلاثاء، بدأ التوغل لأوكرانيا في روسيا عندما دخل ما يصل إلى 1000 جندي، بدعم من الدبابات والمركبات المدرعة، منطقة كورسك، واستولى الأوكرانيون منذ ذلك الحين على عدد من القرى، ويهددون أيضا مدينة سودجا الإقليمية.

ويوم الجمعة، انتشر مقطع فيديو يظهر جنودا أوكرانيين مسلحين يزعمون سيطرتهم على المدينة، بالإضافة إلى منشأة غاز روسية رئيسية هناك مملوكة لشركة غازبروم.

تابع موقع تحيا مصر علي