عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل إعلان وزير التعليم مواجهة الأزمة.. الحكومة تعهدت أمام البرلمان ببناء 16 ألف فصل خلال العام الجاري

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

يعلن وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، اليوم الأربعاء، عن خطة لإنهاء أزمة كثافة الفصول نهائيًا.

وفي هذا الصدد يستعرض موقع تحيا مصر الخطة التي قدمتها الحكومة في الموازنة الجديدة في ضوء مواجهة أزمة كثافة الفصول.

قبل إعلان وزير التعليم مواجهة الأزمة.. الحكومة تعهدت أمام البرلمان ببناء 16 ألف فصل خلال العام الجاري

وتستهدف الخطة توجيه الاستثمارات لإنشاء فصول جديدة، لحل مشكلة الكثافات، خاصة في المحافظات ذات الكثافات المرتفعة، وتوجيه الاستثمارات المدارس التعليم الأساسي (الجيزة، البحيرة، الفيوم، القاهرة الإسكندرية، وإنشاء ١٦ ألف فصل جديد وتطوير ۳۵۰۰ مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها ، وإحلال وتجديد ١٣ ألف فصل.

بالإضافة إلى توسعات الأبنية التعليمية، شملت توجهات الخطة زيادة الاهتمام بتأهيل المدارس للحصول على الجودة، والالتزام بتنفيذ خطة تعيين ١٥٠ ألف معلم، فضلاً عن تفعيل برامج محو الأمية، وبخاصة في المحافظات التي ترتفع فيها معدلات الأمية، وكذا التوسع في إنشاء الحضانات.

يعقد الدكتور مصطفى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن حلول للتحديات التي تواجه منظومة التعليم قبل الجامعي.

المؤتمر الصحفي سيشهد الإعلان عن حلول جذرية لإنهاء مشكلة كثافة الطلاب في الفصول.

أكد مصدر حكومي لـ«إكسترا نيوز» دمج الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي في مادة علوم متكاملة.

ومنذ الإعلان عن المؤتمر تم تسريب بعص الصور المقترحة وتداولت خلال الساعات الماضية أقاويل عن حذف اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا  والتطبيقية وعلم النفس من الثانوية العامة بدءا من العام القادم وانباء أخري عن دمج المواد أو تخفيفها حتى تصدرت الثانوية العامة محركات الشبكة العنكبوتية جوجل فى الاكثر بحثا حول ما يصرح به رئيس الوزراء غدا حول هيكلة الثانوية العامة.

توقعات مؤتمر الثانوية العامة 

ومن المتوقع حسب المصادر التى تواصل معها موقع تحيا مصر من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه لا يمكن الغاء المواد المتداولة حيث أنه لا يجوز دستوريا وانما يمكن أن يكون هناك حلول أخري كتخفيف المناهج أو هذه المواد بوحدات من الدورس مع دمج بعض المواد ولكن لا يمكن إلغاءها وان الصورة المسربة هى مجرد اقتراحات كانت على طاولة الوزارة

تابع موقع تحيا مصر علي