عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغرفة التجارية: الدولة تسعى لتوطين صناعة الأجهزة الكهربائية بالكامل

الاجهزة
الاجهزة

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في القاهرة، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من صناعة الأجهزة الكهربائية، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في استيراد أكثر من 60% من مستلزمات الإنتاج، وكل ما تريده هو ليس مصانع لتجميع المواد المصنعة، وإنما لتصنيع المواد محليًا، لتقليل الاستيراد.

الدولة تسعى إلى توطين وتعزيز صناعة الأجهزة الكهربائية بداخل الجمهورية 

وأضاف «أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في القاهرة» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي أن، الدولة تسعى إلى توطين وتعزيز صناعة الأجهزة الكهربائية بداخل الجمهورية، وتزويد المكون المحلي داخل أي صناعة، وتقليل الاعتماد على استيراد مستلزمات الانتاج من الخارج.

وأوضح أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في القاهرة، أن المصانع المصرية تمتاز بأنها تعطي خطابات الضمان لمدة خمس أو عشر سنوات، إذ أن هذه الشركات لا تستطيع إعطاء الخطابات إلا إذا كانت قطع  غيار المنتج  متوافرة لخدمة ما بعد البيع.

وأكد أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في القاهرة، أن الكومبرسور والموتور من أهم المكونات لصناعة الثلاجات، ويتم استيرادهما من الخارج، مشيرا إلى أنه تم عقد تحالف مع بعض الشركات لصناعة تلك المنتجات داخل مصر خاصة للتكييفات. 

نحتاج من عامين لثلاثة لصناعة منتج مصري من الكومبرسور

وتابع أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية في القاهرة، ان : «نحتاج من عامين لثلاثة لصناعة منتج مصري من الكومبرسور  إلى الشكل النهائي للمنتج، مشددا على أن المنتجات المستوردة بالكامل من الخارج لا تتخطى نسبة 5% داخل مصر، أما المنتجات الموجودة بمصر تعتبر صناعة محلية». 

فيما أبان جورج سدرة، رئيس  شعبة الأجهزة الكهربائية  ، أسباب زيادة أسعار المبردات والتكيفات، قائلة:" هناك إقبال كبير على المراوح والمبردات والتكيفات ما أدى لارتفاع أسعار في الفترة القليلة الماضية".

أسعار المبردات والتكيفات

وأضاف رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية،  خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئووليتي"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، رصده موقع  تحيا مصر ،:" زيادة المحروقات مؤخرًا لم تكن هناك زيادة في الأسعار من أجل الوصول لاستقرار يعوض السنوات الماضية، موضحا أن السوق سوف ينضبط في الفترة المقبلة ما لم يحدث تعديل آخر في سعر الصرف".

ونوه رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية،  جائحة كورونا وأسباب أخرى سياسية واقتصادية أثرت على الأسعار، معقبا:" هناك مصانع بدأت إنتاج الأجهزة الكهربائية ولكن بطاقة إنتاجية محدودة بعدما حصلوا على الرخصة الذهبية والبداية بسخان وبوتجاز وخط الإنتاج يكتمل مع نهاية العام".

تابع موقع تحيا مصر علي