عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأجيل وتلميحات بمنع ودفاع مستمر.. مصير فيلم الملحد على المحك

فيلم الملحد
فيلم الملحد

"الفيلم لا يمس الدين الاسلامي"، "المنع مش حل"، "الفن أقوى من المنع".. كلمات استخدمها صناع فيلم الملحد في الأيام الماضية على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بعد خروج المنتج أحمد السبكي بشكل مفاجئ والإعلان عن تأجيل عرض العمل لحين الانتهاء من أعمال المونتاج، ومن هنا بدأت الضجة الكبيرة على الفيلم وبدأت التصريحات المتضاربة من صناعه تثير الجدل والتساؤلات تصدرت مواقع التواصل وبحث العديد عن مصير فيلم الملحد.

أحمد السبكي: تأجيل عرض فيلم الملحد ليس له علاقة بالمقاطعة 

حاول المنتج أحمد السبكي أن ينفي علاقة تأجيل عرض فيلم الملحد بحملات المقاطعة التي حدثت عليه بمجرد الإعلان عن البرومو التشويقي للعمل وموعد طرحه في السينمات المصرية، خاصة وأن قرار التأجيل جاء قبل يومين فقط من إقامة العرض الخاص، ورغم شكوك عدد كبير من الجمهور في أن العمل منع من العرض إلا أنه كان يحاول أن يخفي الحقيقة، حتى أثار المخرج ماندو العدل الجدل بتدوينة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ورصدها موقع تحيا مصر، قال فيها : "المنع مش حل" وهنا تأكد شكوك الجمهور حول محاولة منع فيلم المحلد من العرض وأصبح مصيره على المحك، حيث من المتوقع أن يكون ضمن الأعمال الفنية المؤجلة لأجل غير مسمى.

فيلم الملحد

ماندو العدل: لا أعرف سبب منع العمل حتى الآن 

ولكن ظهر تساؤلات أخرى، من وراء هذا القرار، خاصة أن فيلم الملحد حصل على ترخيص بالعرض منذ فترة من قبل المصنفات الفنية، وهو ما أكده ماندو العدل أيضا في منشور كتبه عبر فيسبوك، قال فيه بإن العمل لن يطرح في الميعاد المخصص له ولا يعرف السبب، مؤكدا أنه يوجد مع للعمل رغم أن الرقابة قد أعطته ترخيص بالعرض، مشيرًا إلى أن الرقابة أكدت أن الفيلم لا يشوه الدين الإسلامي قط بل يكشف الحجاب عن بعض الذين يفسرون الإسلام على أهوائهم.

فيلم الملحد 

وخرج الإعلاب إبراهيم عيسى أيضا، مؤلف فيلم الملحد ليدافع عن منع عرضه، فكتب في تدوينه عبر موقع "إكس": "الفن أقوي من المنع ومن الرصاص بل ومن الموت، يموت المفكر وتخلد الفكرة، يموت الفنان ويخلد فنه".

هل سيخرج فيلم المحلد إلى النور أم سيبقى في الظلام الدامس؟

ومن هنا يبقى السؤال اي من الطرفين سيكون أقوى، صناع العمل أم الجهة التي تريد منعه، وأين سيكون مصير فيلم الملحد، وهل سيخرج إلى النور قريبا، أما سيبقى مجرد سيناريو على ورق وفيديوهات ملقاه في صناديق الأعمال الغير مرئية، ولماذا يتم منع عرض الفيلم من الأساس إلا إذا كان يحتوي على مشاهد ستثير بلبلة بين الشعب المصري وتحدث فتن وصراعات كبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي