عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دون ضمانات.. تقارير تشير لعدم مشاركة حماس بمفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

غزة
غزة

كشفت قناة "سي بي إس" الأمريكية نقلًا عن ممثل لحماس في لبنان، عن أن الحركة الفلسطينية لن تشارك في المحادثات المقررة الخميس بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

حماس لم تتلق ضمانات بان إسرائيل ستلتزم بالتفاوض

وقال الممثل إن الحركة لم تتلقَّ ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بالتفاوض بناءً على اقتراح سابق استند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن.

وأضاف الممثل "كنا مرنين في الجولات السابقة لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته رفضوا الاقتراح ووضعوا شروطاً جديدة واغتالوا رئيس الحركة".

توقعات بمشاركة حماس

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الوسطاء نقلوا رسالة إلى إسرائيل مفادها بأنه من المتوقع مشاركة حركة حماس في المحادثات المقررة غداً الخميس.

وأضافت الهيئة أن إيران تدرس إرسال وفدها الخاص لمراقبة محادثات غزة وإذا فعلت ذلك وقَبِله الوسطاء فإن إسرائيل لن تشارك.

حادث اغتيال هنية أدي لتعقيد المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار

ولا شك أن حادث اغتيال هنية أدى إلى تعقيد المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل و"حماس"، واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بذلك، الثلاثاء، إذ قال للصحفيين إنه "قلق" بالفعل بشأن المفاوضات في ظل التهديد الوشيك بهجوم من جانب إيران على إسرائيل.

ماذا ستفعل إيران

وأضاف: "الأمر أصبح صعبًا سنرى ما ستفعله إيران وسنرى ما سيحدث، إذا كان هناك أي هجوم"، ثم أومأ برأسه عندما سُئل عما إذا كان الهجوم المحتمل من جانب إيران واحتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار "مرتبطان ببعضهما البعض".

جولة جديدة من المفاوضات بين حماس وإسرائيل

ومن المنتظر أن تجرى جولة جديدة من المفاوضات بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية أمريكية قطرية غدًا الخميس، في الوقت الذي أعلنت فيه حركة حماس مقاطعة المفاوضات في ظل تصاعد التوتر في المنطقة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في نهاية يوليو الماضي.

وتسعى العديد من الأطراف إلى تهدئة التوتر بين إسرائيل وإيران حيث تسعى الأخيرة للرد على اغتيال هنية في طهران.

تابع موقع تحيا مصر علي