عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: البعض توقع الرد الإيراني على اغتيال هنية سيكون قبل المفاوضات

 ضياء رشوان
ضياء رشوان

علق  ضياء رشوان ، المنسق العام للحوار الوطني، على  البيان الثلاثي الخاص لزعماء مصر وقطر والولايات المتحدة، موضحا أن دعا لموعد استئناف المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

رشوان: الحديث عن ردود إيرانية بعد اغتيال هنية

وأضاف ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني،  خلال لقاء ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على "إكسترا نيوز"، ونقله موقع  تحيا مصر ، :" هناك متغير آخر مواز، وهو فكرة الحديث عن ردود إيرانية أو من حزب الله على اغتيال الرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر، معقبا :"حتى هذه اللحظة الخطين يسيران جنبا إلى جنب، وكثيرين توقعوا بأن تتم الضربة ضد إسرائيل إذا كانت هناك ضربة قبل يوم الخميس أي قبل موعد المفاوضات".

وتابع ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني،: "كنت أفكر بعمق أكبر لمثل هذا الكلام لأن هذا معناه بأن الضربة لن يكون عليها ضربة، حيث تصور البعض أن الضربة عبارة عن نقطة واحدة سنقف عندها، وليس خط من النقاط سيتحرك حتى الوصول إلى الخميس".

رشوان:  رد إيراني محتمل ضد اسرائيل

وأنهى:" إذا حدث رد الليلة بشكل افتراضي من المعلوم بالضرورة أن الطرف الإسرائيلي أي كان حجم أو مكان الضربة سيرد، وبالتالي السيناريو بأن الضربة مؤجلة أو ستتم سريعا قبل المفاوضات ، هذا ليس أكثر شيء دقيق".

إيران لإسرائيل: الثأر لهنية واجب ديني ووطني

وفي وقت سابق أعلن رئيس البرلمان الإيراني إنه "وفق توجيهات المرشد، نعتبر الثأر لهنية الذي استشهد على أرضنا واجبا دينيا ووطنيا".

وأكد القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري على أن:" طهران سترد بشكل قانوني وحاسم على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية"، واصفا اغتيال هنية على أراضيهم بأنه "خطأ إستراتيجي سيكون مكلفًا لإسرائيل".

عقاب قاس في انتظار إسرائيل

و قال الكبير بالحرس الثوري الجنرال علي فدوي إن:" إيران ستنفذ أمر الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي بإنزال عقاب قاس بإسرائيل بسبب اغتيال إسماعيل هنية في طهران".

وتابع: "أوامر الزعيم الأعلى التي تخص إنزال عقاب قاس بإسرائيل ثأرا لدم الشهيد إسماعيل هنية واضحة وصريحة.. وستُنفذ بأفضل صورة ممكنة".

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي