عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب رمرز لـ تحيا مصر: كل الأقباط في مصر مستنين قانون الأحوال الشخصية وده حقهم وحلمهم «محتاجين نطبق شريعتنا والولد يكون زى البنت فى الميراث» ونحسم قصة الطلاق»

تحيا مصر

قال النائب إيهاب رمزي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين وللأقباط سوف يتم مناقشته خلال دور الانعقاد المقبل، مشيرًا إلى أنه عليه نقاط خلافية كبيرة ولابد أن يطرح للحوار المجتمعي.

كل الأقباط في مصر مستنين قانون الأحوال الشخصية وده حقهم وحلمهم

وأضاف "رمزي"، قانون الأحوال الشخصية أمل كل مسيحي في مصر، سواء في أسباب الطلاق أو غيرها مثل المواريث "الأنصبة" وهو بالنسبة للمسيحيين إنجاز، وهذا يؤكد الاحتياج الكبير له.

وأشار النائب إيهاب رمزي، إلى أنه وفق لعقيدته وفكره يرى أن المواريث الرجل مثل الأنثى، وليس الذكر مثل حظ الأنثيين، والدستور أتاح أن يحتكم المسيحيين لدينهم في الأحوال الشخصية.

مشروع قانون للأحوال الشخصية تم إعداده من الطوائف المسيحية المصرية

وتابع عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان أن هناك مشروع قانون تم إعداده من الطوائف المسيحية المصرية لكنه لم يناقش إلى الآن، لأن هناك أمور معينة ومترابطة مع قضايا خاصة بقانون الأحوال الشخصية لللمسلمين، لذلك خروجهم معًا هو الأنسب.

وأكد أن قانون الأحوال الشخصية سيعالج قضايا كثيرة جدًا، ومنها بعض المشاكل تم تناولها في العديد من المسلسلات.

تأخر قانون الإيجار القديم سبب الغضب الشعبي

وانتقل للحديث عن قانون الإيجار القديم، مؤكدًا أنه أمل لدى الملاك، وهناك تخوف من مناقشته لأنه يصحبه فكر أنه سيتم طرد المستأجرين، مشيرًا إلى أن هناك ظلم بسبب القانون لعدم وجود توازن.

وأوضح أنه يمكن حل القانون بدون التأثير على دخول الأسر، مثل الشقق المغلقة التي يتم ردها للمالك.

تابع موقع تحيا مصر علي