عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب رمزي لـ تحيا مصر: أطالب بإذاعة جلسات البرلمان للخضوع لـ "محكمة الشعب"

النائب إيهاب رمزي
النائب إيهاب رمزي

قال النائب إيهاب رمزي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن لدينا عناصر برلمانية قوية جدا ولديها خبرات وعلم، وبدليل أن هناك نواب يتم ترشيحهم كوزراء، مشيرًا إلى أن الغطاء الشعبي مهم كذلكإلى جانب خبرات النائب، لأن رضاء الشعب على النائب يمثل قيمة كبيرة رغم أنها متفاوتة وصعبة.

النائب إيهاب رمزي لـ تحيا مصر: أطالب بإذاعة جلسات البرلمان للخضوع لـ "محكمة الشعب"

وأضاف "رمزي"، خلال استضافته بندوة حوارية بموقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، تقديم الزميل محمود فايد مدير التحرير، أنه لا يمكن وصف تجربقة “النائب الوزير بالفشل، لأنه من الممكن أن يكون موفق أو الاختيار لم يكن صوابًا، وبعض النواب تم اختيارهم كوزراء ونجحوا، إذا فالمعيار مختلف”.

وأوضح أنه يرى أنه لابد أن يتم إذعة جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، لن البرلمان يخضع لمحكمة الشعب، وهنا يأتي السؤال: "كيف سيراقب الشعب أداء البرلمان؟.. معقبًا: "هذا لا يحدث من خلال الخدمات فقط بل من خلال إذاعة الجلسات.. وطول ما الشعب مش شايف أداء النواب داخل المجلس، لن يستطيع أن يحكم".

جودة التشريع في البرلمان جيدة

وأردف عضو النواب أن البرلمان لديه خبرات وقوانين صدرت بصورة جيدة وكانت جامعة شاملة مانعة، فهناك جودة في التشريع، وهناك قوانين أخرى صاحبها مشاكل لأنها لم تناقش بشكل كافي وكانت شاملة لكل المشكلات على أرض الواقع، ومنها قانون التصالح، الذي صدر مرتين، الأول لم يكن شاملًا، فيما صدر قانون آخر يعالج أخطاء القانون الأول.

وذكر أن مستوى أداء البرلمان يمكن أن تراه في مستوى جودة التشريع، لافتًا إلى أنه مكن الحكم على مجلس لاالنواب خلال دور الانعقاد القادم لأن هناك قوانين ماسة مساس مباشر مع المواطن سوف تصدر مثل قانون الأحوال الشخصية وقانون الإجراءات الجنائية وقانون العمل وقانون حرية تداول المعلومات، مشيرًا إلى أنه سيكون أكثر رضاء عن أداء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأخير.

وحول الجانب الرقابي، قال: "البرلمان له دور رقابي على الحكومة وكذلك النائب له دور في صناعة القانون، والشعب يرى منتج لكن لا يرى صناعته بسبب عدم إذاعة الجلسات".

تابع موقع تحيا مصر علي