عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عطاء اليوم.. البنك المركزي يسحب 939 مليار جنيه من فائض السيولة بالبنوك

البنك المركزي
البنك المركزي

سحب البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء الموافق 13 أغسطس الجاري نحو 938.75 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك العاملة بالبلاد في عطاء الوديعة الأسبوعية ذات العائد الثابت، وذلك بسعر فائدة بلغ 27.75%.

تقدم 30 بنكاً للشراء في الوديعة الأسبوعية اليوم

وكشف موقع البنك المركزي المصري، عن تقدم 30 بنكاً للشراء في الوديعة الأسبوعية اليوم للسيطرة على الضغوط التضخمية، وهو ما يرصده تحيا مصر

تثبيت سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه خلال اجتماع اللجنة السياسة النقدية

في سياق مختلف، قرر البنك المركزي المصري، تثبيت سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه، خلال اجتماع اللجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 18 يوليو المنصرم.

وكشف بيان السياسة النقدية الذي أصدره البنك المركزي، عن قرار اللجنة بالإبقاء على أسعار الفائدة لليلة واحدة عند مستوى 27.25% للإيداع 28.25%.

من جانبه، قال أحمد معطي خبير اقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: انتهاء السوق السوداء للدولار واستقرار سعر الصرف في مصر والإفراج عن البضائع في الجمارك وزيادة المعروض من المنتجات والسلع، أدى إلى تراجع التضخم لذلك اعتقد أن سعر الفائدة سيشهد تثبيت لأننا لازلنا لم نقترب من مستهدافات البنك المركزي من 5 إلى 9 %.

وأضاف الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، عبر قناة صدى البلد،  أن انخفاض معدل التضخم يبرهن على نجاح جهود البنك المركزي المصري، موضحًا أن خفض التضخم يضمن استقرار الاقتصاد الكلي داخل الدولة.

واستطرد، أن المجتمع المالي والاقتصادي وحتى المواطن منتظر نتيجة اجتماع البنك المركزي، مؤكدًا أن قرار الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية العالمية الأخرى تعطي مؤشرات على اتجاه السياسة النقدية عالميا وهذا يؤثر على سعر الفائدة في مصر.

وأوضح الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع والإحصاء، أنه يرى وفق المعطيات الحالية من تراجع للتضخم أن هناك اتجاه نحو تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي  خاصة أنه من غير المنطقي رفع سعر الفائدة، لأن ذلك سيعمل على زيادة أعباء الدين الداخلي، والتي تتراوح بين 70 إلى 85 مليار جنيه.

 

توقع أحمد شوقي قبل تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة

وقال أحمد شوقي، أنه من المستبعد أيضا خفض سعر الفائدة لأن ذلك سيكون ذو أثر سلبي على المودعين. كما يعزز التوقعات بتثبيت سعر الفائدة قيام البنك المركزي بسحب سيولة من البنوك، وذلك لاحتواء معدلات التضخم السنوي لأسعار المستهلكين التى انخفضت إلى نحو 27.5% في يونيو الماضي

تابع موقع تحيا مصر علي