عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدًا.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة باليورو وسندات بعائد ثابت ومتغير

البنك المركزي
البنك المركزي

يطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة بالعملة الأوروبية اليورو، بالإضافة إلى سندات خزانة ذات العائد الثابت، والمتغير في نفس اليوم.

طرح أذون خزانة مقومة باليورو تبلغ قيمتها نحو 600 مليون يورو

وأعلن الموقع الإلكتروني لـ البنك المركزي، طرح أذون خزانة مقومة باليورو يرصدها تحيا مصر والتي تبلغ قيمتها نحو 600 مليون يورو، لمدة 364 يوما، غدا الاثنين الموافق 12 أغسطس الجاري.

البنك المركزي يوجه البنوك بفتح حسابات للعملاء الاجانب غير المقيمين بجمهورية مصر العربية

على الصعيد الآخر، وجه البنك المركزي البنوك بفتح حسابات للعملاء الاجانب غير المقيمين بجمهورية مصر العربية والتعامل عليها والاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة التى تتيحها تلك الحسابات وذلك بعد ورود عدد من الشكاوي من بعض العملاء الأجانب بشأن رفض البنوك فتح حسابات مصرفية لهم، وهو ما يترتب عليه عدم الاستفادة من الخدمات والمنتجات المصرفية.

وكشف البنك المركزي أن تلك الممارسات تؤدي إلى الإضرار بتعاملات العملاء مع البنوك وما يمكن أن ينتج عنه من مخاطر سمعة للبنوك العاملة بمصر ، ولذلك حرصا من البنك المركزي على سلامة القطاع المصرفي المصري أكد المركزي أنه لا يوجد مانع من فتح حسابات للعملاء الأجانب غير المقيمين.

ارتفاع ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية

هذا وأوضح البنك المركزى المصرى، فى تقرير الاستقرار المالى، إن ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية، ارتفعت إلى نحو 9.5 تريليون جنيه فى نهاية شهر يونيو 2023، بنسبة نمو 10.4% خلال النصف الأول من 2023.

وارتفعت أصول القطاع المصرفي التي يرصدها تحيا مصر إلى 15.429 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2024، مقابل 14.2 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بزيادة 1.2 تريليون جنيه.

ووصلت احتياطات البنوك 628.3 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي، مقابل 476.4 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، ووصلت أرصدة الإقراض إلى 5.642 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2024، مقابل 5.286 تريليون جنيه بنهاية العام الماضي.

وأشار الخبير المصرفي طارق متولي، إلى أن قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة جاء متوقعًا في ظل زيادة البنك سعر الفائدة 800 نقطة أساس في أول اجتماعين في عام 2024 للسيطرة على معدل التضخم، الذي وصل لمستويات غير مسبوقة تفوق سعر الفائدة، مما كان يتعين على البنك المركزي الاستمرار في سياسة التشديد النقدي لتحقيق مستهدفاتها بالسيطرة على التضخم.

واستطرد محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، إن البنك لم يعد يستهدف سعر صرف محددا للعملة وإنه سيترك تحديده لآليات السوق، لكنه سيتدخل إذا لاحظ حركة سريعة وغير منطقية.

تابع موقع تحيا مصر علي