عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشركة القابضة المصرية الكويتية تضخ استثمارات في مصر

مصر والكويت| شراكات استراتيجية تغير خريطة الطاقة في المنطقة

حقل نفطي
حقل نفطي

تشهد مصر في الآونة الأخيرة تحولًا جذريًا في مسار الاستثمارات بمجال الطاقة، حيث تتجه نحو تعزيز مكانتها كمركز إقليمي لتجارة الغاز الطبيعي

منذ عام 2014، وضعت الدولة المصرية خطة طموحة تستهدف تصدير الفائض من إنتاج الغاز لتحقيق هذه الرؤية، في إطار استراتيجية الدولة المصرية في مجال الطاقة.

الشركة القابضة المصرية الكويتية عن نيتها ضخ استثمارات جديدة في مصر 

في تطور لافت، أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن نيتها ضخ استثمارات جديدة في مصر بهدف تعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز من خلال شركتها التابعة، شركة شمال سيناء للبترول، في إطار استراتيجية الدولة المصرية في مجال الطاقة.

وأكدت الشركة في بيان صادر للبورصة الكويتية، أن هناك توافقًا تم التوصل إليه مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية حول توسيع مناطق الامتياز لشركة شمال سيناء، وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية، وذلك في ظل نجاح الشركة في حفر أول بئر استكشافية بمنطقة "كيه.إس.إي-2"، التي بدأ إنتاجها في يونيو الماضي، مع توقع بدء الإنتاج من البئر الثانية في منطقة "آتون-1" في سبتمبر المقبل. 

اكتشافات النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل "النوخذة" البحري

من جانبها، حققت شركة نفط الكويت إنجازًا كبيرًا باكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل "النوخذة" البحري. 

يعد هذا الاكتشاف، الذي يقع شرق جزيرة "فيلكا" في المياه الاقتصادية الكويتية، خطوة مهمة في مساعي الكويت لاستكشاف الموارد الهيدروكربونية في المنطقة البحرية. وتمتد المساحة الأولية للحقل المكتشف على حوالي 96 كيلومترًا مربعًا، مع إنتاج يومي يصل إلى 2800 برميل من النفط الخفيف، وسبعة ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.

وقد أظهرت التقديرات الأولية للمخزون الهيدروكربوني في الطبقة المكتشفة بالحقل أنها تحتوي على حوالي 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف و5.1 تريليون قدم مكعب قياسية من الغاز، مما يعادل نحو 3.2 مليار برميل نفط مكافئ. وتعتبر هذه الأرقام مبدئية، مع احتمالية كبيرة لزيادة الكميات المكتشفة في مراحل الاستكشاف اللاحقة.

ويمثل مشروع الاستكشاف البحري في الكويت أحد المشروعات الوطنية الهامة التي تهدف إلى تعزيز احتياطيات البلاد من الموارد الهيدروكربونية، وضمان استدامة توافرها لتلبية الطلب العالمي. كما يعزز هذا المشروع مكانة الكويت على الخريطة العالمية كدولة موثوقة في إنتاج النفط والغاز.

تابع موقع تحيا مصر علي