عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنسيق يومي بين وزارتي البترول والكهرباء لتحديد معدلات استهلاك الوقود

لاستقرار الكهرباء| مصادر تكشف خطة البترول لتدبير 155 مليون متر مكافئ يوميًا من الوقود

حقل نفطي
حقل نفطي

تسعى وزارة البترول المصرية إلى تأمين إمدادات مستمرة من الوقود لمحطات توليد الكهرباء في البلاد، حيث تُوفر حاليًا نحو 155 مليون متر مكعب مكافئ من الوقود يوميًا حتى منتصف سبتمبر المقبل. 

155 مليون متر مكافئ يوميًا من الوقود لمحطات الكهرباء

ويشمل هذا الوقود الغاز الطبيعي والوقود البترولي السائل، بهدف تحقيق استقرار تام في الشبكة القومية للكهرباء.

أوضح مصدر حكومي أن هناك إمكانية لزيادة هذه الكميات بنسبة تصل إلى 5%، لمواجهة أي ارتفاع في استهلاك محطات الكهرباء بسبب موجات الحر المتوقعة. تأتي هذه الكميات في إطار تلبية الاحتياجات المتزايدة لمحطات الكهرباء، خاصة بعد قرار إلغاء تخفيف الأحمال.

إمكانية لزيادة هذه الكميات بنسبة تصل إلى 5%

وأشار المصدر إلى أن الكميات الحالية التي تُضخ لمحطات الكهرباء تزيد بنسبة تتراوح بين 15% و20% مقارنة بنفس الفترة من الشهر الماضي، ومع اقتراب نهاية الصيف، من المتوقع أن يبدأ استهلاك الوقود في التراجع تدريجيًا مع انخفاض درجات الحرارة في سبتمبر.

تقليل أحمال الكهرباء أسهم في خفض استهلاك الوقود

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في بيان لها أن تقليل أحمال الكهرباء أسهم في خفض استهلاك الوقود بما يعادل 127 مليون جنيه لكل 1000 ميغاواط يتم توفيرها يوميًا. 

ولفت المصدر إلى وجود تنسيق يومي بين وزارتي البترول والكهرباء لتحديد معدلات استهلاك الوقود بناءً على توقعات درجات الحرارة، في إطار الجهود الحكومية لإلغاء تخفيف الأحمال حتى منتصف سبتمبر.

تستمر وزارة البترول في تأمين الغاز الطبيعي للسوق المحلي، حيث يتم ضخ حوالي 4.7 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الإنتاج المحلي.

وأكد المصدر أن الغاز الطبيعي يُعتبر العنصر الرئيسي في عملية توليد الكهرباء في المحطات التقليدية، حيث يشكل حوالي 60% من التكلفة الإجمالية لإنتاج الطاقة في مصر.
وفي وقت سابق، أعلن المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، عن تشكيل لجنة استشارية منوطة بصفة أساسية بالعمل على زيادة إنتاجية الحقول وإدارة الخزانات البترولية وفق النهج العلمى والعملى الذى يحقق الاستدامة والكفاءة والحفاظ على التشغيل الآمن وتضم فى عضويتها المسئولين الحاليين عن الاستكشاف والإنتاج والكفاءات وأصحاب الخبرات المتراكمة ممن تولوا مناصباً بقطاع البترول ولهم إسهامات بارزة ومتميزة فى هذا المجال ، كما يمكنها الاستعانة بما تراه من خبرات مصرية متميزة موجودة فى داخل مصر أو فى الخارج وأن تعقد اجتماعها دورياً لمتابعة التوصيات ووضع آليات التنفيذ والمتابعة ودعم العاملين وتذليل العقبات والتأكد بصفة مستمرة من دقة آليات التنفيذ واهتمامها بتطبيق التقنيات اللازمة والأفكار والابتكارات القابلة للتطبيق والتشغيل الآمن وزيادة الوعى لدى العاملين بأهميته وتبادل ونقل الخبرات بما يعظم ويعطى قيمة مضافة للجهود القائمة.

تابع موقع تحيا مصر علي