عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الفلسطينية: الشرطة الإسرائيلية حولت القدس إلى ثكنة عسكرية لحماية المستعمرين ومسيراتهم

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات اقتحام مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى والقيام بأداء طقوس تلمودية واغاني ورقصات استفزازية في باحات المسجد تحت حراسة أمنية مشددة، محملة المجتمع الدولي المسؤولية القانونية والأخلاقية تجاه ما يحدث في القدس ومقدساته.

الخارجية الفلسطينية: الشرطة الإسرائيلية حولت القدس إلى ثكنة عسكرية لحماية المستعمرين ومسيراتهم

وذكرت وزارة الخارجية في بيان:" ننظر بخطورة بالغة إلى التصعيد الحاصل جراء اقتحامات غلاة المستعمرين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك بحجج وذرائع واهية، واقدامهم على أداء طقوس تلمودية واغاني ورقصات استفزازية في باحات المسجد كما حصل صباح اليوم الثلاثاء احياءً لما يسمى (خراب الهيكل) حسب زعمهم، وكذلك اقدام قوات الاحتلال وشرطته على تحويل القدس إلى ثكنة عسكرية لحماية المستعمرين ومسيراتهم، بما ينتج عن ذلك من تقييدات وعقوبات جماعية بحق المقدسيين والمواطنين". 

وأضافت الخارجية الفلسطينية:" تعتبر الوزارة أن الاقتحامات غير شرعية وغير قانونية تندرج في إطار الاستهداف الإسرائيلي المتواصل للقدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية تمهيداً لفرض السيطرة الإسرائيلية الكاملة عليها وتهويدها، بما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بما فيها قرارات اليونسكو". 

وطالبت الوزارة:" المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا عامةً وتجاه القدس ومقدساتها بشكل خاص، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧ وعاصمة دولة فلسطين الأبدية". 

الخارجية الفلسطينية: نحذر من الاقتحامات الاستفزازية وتداعياتها الخطيرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها

وحذرت الخارجية الفلسطينية من الاقتحامات الاستفزازية وتداعياتها الخطيرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها. 

واقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن جفير، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة أمنية مشددة، وهو الاقتحام السادس للوزير المتطرف منذ توليه المنصب 2022.

وزير الأمن الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن بن جفير اقتحم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وتجول بالساحة الشرقية، وبرفقته عناصر من الشرطة الإسرائيلية. 

وذكرت الوكالة الفلسطينية أن الشرطة منعت المصلين من دخول المسجد الأقصى تزامنًا مع اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي. 

كما أشارت الوكالة إلى قيام مئات المستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم. 

ونشرت الشرطة الإسرائيلية مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين.

وتأتي هذه الاقتحامات بعد دعوات من قبل مستعمرين متطرفين لاقتحام واسع للأقصى، في ذكرى ما يعرف بـ"خراب الهيكل".

وأمس، اقتحم 411 مستعمرا المسجد الأقصى، وسط حراسة من الشرطة الإسرائيلية، فيما اقتحمه 370 مستعمرا الأحد. 

تابع موقع تحيا مصر علي