عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الفلسطينية بعد قرار إسرائيل إلغاء التمثيل الدبلوماسي للنرويج لديها

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية -ارشيفية

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات قرار إسرائيل بتقييد عمل الدبلوماسيين  النرويج في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أن الإجراء الإسرائيلي بمثابة تهديد مباشر على الدول التى تتخذ مواقف عادلة تجاه الانتهاكات التى تمارسها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

الخارجية الفلسطينية:إسرائيل تحاول خلق حجج وذرائع واهية للضغط على الدول والمؤسسات الدولية التي تساعد شعبنا

وذكرت وزارة الخارجية في بيان:" نشيد بالعلاقات الثنائية التي تربط دولة فلسطين ومملكة النرويج، ونؤكد على أهمية التمثيل الدبلوماسي للنرويج لدى دولة فلسطين".

الخارجية الفلسطينية - ارشيفية

وأكدت الخارجية الفلسطينية على:" رفضها واستهجانها لمحاولات إسرائيل خلق حجج وذرائع واهية للضغط على الدول والمؤسسات الدولية التي تساعد شعبنا وتساهم في الضغط الدبلوماسي والقانوني على السلطة القائمة بالاحتلال؛ لوقف جرائهما وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا".

إسرائيل تلغي الصفة الدبلوماسية لإعضاء السفارة النرويجية

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، ييسرائيل كاتس، ، إلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء في السفارة النرويجية مكلفين العلاقات مع السلطة الفلسطينية في غضون 7 أيام.

وقال كاتس في بيان: "أمرت بوقف أي تمثيل للسفارة النرويجية في إسرائيل تجاه السلطة الفلسطينية، وهناك ثمنا للسلوك المعادي لإسرائيل".

وتأتي هذه الخطوة الإسرائيلية كإجراء عقابي إثر الرأي الذي قدمته النرويج لمحكمة الجنايات الدولية بشأن أن "اتفاقية أوسلو" لا تؤثر على صلاحية النظر في الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، وأنه يمكن للمحكمة إصدار أوامر اعتقال ضد كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ويوآف جالانت.

وعلق وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، اليوم الخميس، على قرار إسرائيل بإلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء في السفارة النرويجية مكلفين العلاقات مع السلطة الفلسطينية، واصفا هذه الخطوة بـ" عمل متطرف وتجاوز الحد".

النرويج: تصرف إسرائيل تجاوز الحد وستكون له عواقب على علاقتنا مع حكومة نتنياهو

وذكر وزير الخارجية، إن:" إسرائيل أخطرتها بأنها لن تسهل بعد الآن عمل الدبلوماسيين النرويجيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مشيرة إلى أن هذا:" التصرف جاوز الحد من جانب حكومة نتنياهو".

وأضاف إن:" النرويج تدرس الآن ردها على موقف إسرائيل.. وهذا تصرف جاوز الحد يؤثر بالدرجة الأولى على قدرتنا على مساعدة السكان الفلسطينيين.. قرار اليوم ستكون له عواقب على علاقتنا مع حكومة نتنياهو"، وأكد الوزير النرويجي على أن قرار إسرائيل هو"عمل متطرف وستكون له عواقب"

تابع موقع تحيا مصر علي