عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طقس السعودية اليوم.. ارتفاع في درجة الحرارة وسقوط أمطار وسيول على هذه المناطق

السعودية
السعودية

أعلن المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، عن توقعات طقس ودرجات الحرارة المتوقعة في المملكة حيث من المتوقع أن تسود أمطار غزيرة تؤدي إلى جريان سيول على عدد من المناطق مع استمرار في ارتفاع درجات الحرارة. 

أمطار غزيرة في مكة المكرمة 

وذكر مركز الأرصاد أن: " درجات الحرارة ستكون مرتفعة على أجزاء من مناطق الشرقية، ومناطق من مدينة الرياض، وبعض المناطق في المدينة المنورة". 

السعودية - ارشيفية 

وأضاف أنه: “ بالنسبة لسقوط الأمطار، توقع المركز الوطني أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية غزيرة إلى متوسطة مصحوبة بزخات من البرد، ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق: الباحة، جازان، نجران، ومكة المكرمة، بينما تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الجنوبية من الشرقية والرياض، كما تكون خفيفة إلى متوسطة على منطقة المدينة المنورة"، مشيراً إلى توقعات بوجود ضباب على أجزاء من مرتفعات هذه المناطق. 

درجات الحرارة اليوم في السعودية 

أما عن درجات الحرارة المتوقعة في السعودية اليوم فجاءت كالآتي: 

في مكة المكرمة: العظمى 42 درجة، والصغرى 31 درجة.

في المدينة المنورة: العظمى 45، والصغرى 33.

في مدينة الرياض: العظمى 46، والصغرى 30.

في مدينة جدة: العظمى 38، والصغرى 32.

الدمام: العظمى 47، والصغرى 31.

أبها: العظمى 28، والصغرى 18.

بريدة: العظمى 45، والصغرى 29.

الباحة: العظمى 27، والصغرى 19.

جازان: العظمى 36، والصغرى 29.

الطائف: العظمى 32، والصغرى 22.

في مدينة العلا: العظمى 44 درجة، والصغرى 32 درجة.

السعودية الأولى في نمو مشاركة القوى العاملة بين دول G20

وفي سياق منفصل، حققت المملكة العربية السعودية مكانة رائدة بين ؤ (G20) في معدلات نمو القوى العاملة بين عامي 2016 و2021، وفقًا لبيانات المرصد الوطني للعمل. يُعد هذا الإنجاز مؤشرًا على نجاح السياسات الاقتصادية التي تبنتها المملكة في إطار رؤية 2030، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز مشاركة القوى العاملة.

أظهرت البيانات أن المملكة سجلت أعلى نسبة نمو في القوى العاملة الذكورية بمعدل 1.7%، متفوقةً على أستراليا التي حققت 1.5%، ومتفوقةً أيضًا على جميع دول مجموعة العشرين الأخرى. أما فيما يخص نمو مشاركة المرأة في سوق العمل، فقد حققت السعودية طفرة ملحوظة بمعدل نمو 5.5%، مقارنة بـ 2.1% في أستراليا، ما يؤكد الجهود المكثفة لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة.

هذا النمو السريع يعكس التحولات الاقتصادية الكبيرة التي يشهدها سوق العمل السعودي، المدعوم بتوسع اقتصادي ملحوظ وسكان شبابي. كما أن المبادرات التي تستهدف تعزيز مشاركة المرأة في مختلف القطاعات تأتي ضمن أولويات رؤية 2030 التي تسعى إلى استقطاب الكفاءات المحلية والدولية، وتفعيل دور النساء في الاقتصاد والمجتمع السعودي.

السعودية وانخفاض معدلات البطالة

وفي عام 2023، سجلت السعودية أدنى معدل للبطالة في تاريخها، حيث انخفض إلى 7.7% مقارنة بـ 12.3% في عام 2016، متجاوزة بذلك الهدف المحدد لعام 2023 وهو 8%، واقتربت من هدف رؤية 2030 لتحقيق معدل بطالة لا يتجاوز 7%.

تابع موقع تحيا مصر علي