عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موجة حارة وأمطار غزيرة.. الأرصاد السعودية تحذر من سوء طقس اليوم

السعودية - ارشيفية
السعودية - ارشيفية

أعلن المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية عن حالة الطقس، اليوم الاثنين، مشيراً إلى سقوط أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة وارتفاع شديد في درجات الحرارة في بعض المناطق بالمملكة.

سقوط أمطار على مكة المكرمة

وذكر المركز السعودي للأرصاد أن:" الفرصة لا تزال مهيأة لسقوط  أمطار رعدية غزيرة إلى متوسطة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق جازان، نجران، مكة المكرمة، عسير، الباحة".

السعودية - ارشيفية

وأضاف أن:" الأمطار ستكون خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الجنوبية من مدينة الرياض ومنطقة الشرقية، وتكون خفيفة إلى متوسطة أيضًا على منطقة المدينة المنورة، ولم يستبعد مركز الأرصاد أن يتكون الضباب على أجزاء من مرتفعات المناطق التي ذكرناها بالأعلى".

درجات الحرارة المتوقعة في السعودية اليوم

جاءت توقعات المركز الوطني للأرصاد لدرجات الحرارة في معظم مدن السعودية اليوم الاثنين على النحو التالي:

في مدينة أبها: العظمى 30 درجة، والصغرى 18 درجة.

في مدينة الباحة: العظمى 26، والصغرى 20.

في المدينة المنورة: العظمى 46، والصغرى 32.

في مدينة بريدة: العظمى 45، والصغرى 30.

في مدينة الرياض: العظمى 45، والصغرى 30.

في مدينة الدمام: العظمى 47 درجة، والصغرى 30 درجة.

في مدينة سكاكا: العظمى 40، والصغرى 28.

في مدينة تبوك: العظمى 39، والصغرى 28.

في مدينة حائل: العظمى 42، والصغرى 29.

في مدينة مكة المكرمة: العظمى 41، والصغرى 30.

في مدينة نجران: العظمى 37 درجة، والصغرى 27 درجة.

السعودية تطلق نظام الإستثمار الجديد في 2025 لتعزيز جاذبيتها كمركز استثماري عالمي

وفي سياق منفصل، أعلنت المملكة العربية السعودية عن دخول نظام الاستثمار الجديد حيز التنفيذ مع بداية عام 2025، كجزء من سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الطموحة التي تهدف إلى تعزيز جاذبية المملكة للمستثمرين المحليين والأجانب. يأتي هذا الإعلان على لسان وزير الاستثمار السعودي، المهندس خالد الفالح، الذي أكد أن النظام الجديد يمثل خطوة استراتيجية ضمن "رؤية 2030"، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة وتنويع الاقتصاد الوطني بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

وأشار الفالح إلى أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية شهد نموًا ملحوظًا بنسبة 61% بين عامي 2017 و2023، ليصل إلى نحو 215 مليار دولار. ويعكس هذا النمو التزام المملكة بتحسين بيئة الأعمال، حيث تسعى الحكومة السعودية إلى جعل البلاد واحدة من أكثر الوجهات جاذبية للاستثمارات الأجنبية على مستوى العالم.

ويمثل النظام الجديد ركيزة أساسية في الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من "رؤية 2030". ووفقًا للفالح، فإن النظام يعكس التزام السعودية بتوفير بيئة استثمارية مستقرة وآمنة، مع التركيز على تعزيز التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة. وقد تم تصميم النظام ليواكب أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز النمو الاقتصادي.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، نفذت المملكة أكثر من 800 إصلاح اقتصادي، وذلك بدعم من المركز الوطني للتنافسية. وشملت هذه الإصلاحات مجالات متعددة، مثل الأنظمة التجارية، والتخصيص، والإفلاس، وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة. وقد أسهمت هذه الإصلاحات في زيادة إجمالي تكوين رأس المال الثابت بنسبة 74% ليصل إلى نحو 300 مليار دولار في عام 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي