عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة فتاة بعد شربها الشوكولاتة الساخنة.. ايه السبب؟

وفاة فتاة بعد شربها
وفاة فتاة بعد شربها الشوكولاتة الساخنة.. ايه السبب؟

توفت فتاة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاماً تدعى هانا جاكوبس من باركينج، شرق لندن، بعد تناولها كوب من الشوكولاتة الساخنة، وكانت تعاني من حساسية الألبان.

حسب ما رصد موقع تحيا مصر، انهارت هانا وتوفيت بعد تعرضها لرد فعل تحسسي شديد تجاه مشروب الشوكولاتة الساخنة الذي اشترته من مقهى شهير، وعلى الرغم من تحذير والدتها من أن هانا تحتاج إلى حليب الصويا بسبب عدم تحملها لمنتجات الألبان، فقد تم صنع المشروب باستخدام حليب عادي، ولكن هذا الخطأ، للأسف، أثبت أنه قاتل، مما يؤكد الفارق الحاسم بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية منتجات الألبان.

حساسية الألبان 

تتضمن حساسية الألبان أن يخطئ جهاز المناعة في الجسم في تحديد البروتينات الموجودة في الحليب على أنها ضارة، يمكن أن يؤدي هذا التفاعل إلى سلسلة من الأعراض الشديدة، بما في ذلك الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تهدد الحياة.

 في حالة هانا، تفاعل جهاز المناعة لديها بعنف مع بروتينات الحليب الموجودة في الشوكولاتة الساخنة، مما أدى إلى الحساسية المفرطة - وهي حالة خطيرة حيث يعاني الجسم من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم وانقباض مجرى الهواء وصعوبة التنفس، وعلى الرغم من التدخل الطبي الفوري، كانت شدة التفاعل كبيرة جدًا.

تختلف حساسية الألبان بشكل ملحوظ عن عدم تحمل اللاكتوز، وهي حالة شائعة تصيب الجهاز الهضمي. غالبًا ما يكون الأفراد المصابون بحساسية الألبان مصابين بحساسية تجاه البروتينات مثل الكازين ومصل اللبن الموجود في الحليب، في حين يفتقر الأشخاص المصابون بعدم تحمل اللاكتوز إلى اللاكتاز، وهو الإنزيم اللازم لتكسير اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب.

أعراض حساسية الألبان 

على النقيض من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن تؤدي حساسية الألبان إلى مجموعة من الأعراض الشديدة التي تتجاوز الانزعاج الهضمي. وقد تشمل هذه الأعراض ما يلي

ردود الفعل الجلدية : الشرى، أو الطفح الجلدي، أو تورم الشفاه والوجه.

مشاكل الجهاز التنفسي : الصفير، وضيق في الحلق، وصعوبة التنفس.

أعراض الجهاز الهضمي : الإسهال والغثيان وتشنجات البطن.

الحساسية المفرطة : تتضمن هذه التفاعلات الشديدة أعراضًا متعددة في أنظمة الجسم المختلفة، مثل انخفاض سريع في ضغط الدم وتورم الحلق، والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها على الفور.

عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز هو مشكلة هضمية وليست استجابة مناعية. يحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من اللاكتاز، وهو الإنزيم المسؤول عن تكسير اللاكتوز. وبالتالي، يمر اللاكتوز دون هضم إلى القولون، حيث يتم تخميره بواسطة البكتيريا، مما يسبب أعراضًا مثل الانتفاخ والغازات والإسهال وآلام البطن. وبينما قد تكون هذه الأعراض غير مريحة، فإن عدم تحمل اللاكتوز لا يهدد الحياة وعادة لا ينطوي على ردود فعل تحسسية شديدة.

هذه الحالة شائعة جدًا، وخاصة بين البالغين. وهي أكثر انتشارًا بين الأفراد من أصل آسيوي أو أفريقي أو أمريكي أصلي وأقل انتشارًا بين أولئك من أصل شمالي أو غربي أوروبي. غالبًا ما تتضمن إدارة عدم تحمل اللاكتوز تعديلات غذائية، مثل تناول منتجات خالية من اللاكتوز أو استخدام مكملات إنزيم اللاكتاز

تابع موقع تحيا مصر علي